اخبار محليةالعرض في السلايدرتويتر

الوفد التفاوضي الإيراني: مذكرة إسلام آباد إعلان هزيمة لأميركا

21 سبتمبر|

 

 

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، أن مذكرة التفاهم التي خرجت من إسلام آباد تمثل هزيمة واضحة للولايات المتحدة، مشدداً على أن أمن المنطقة يجب أن يكون بيد دولها لا القوى القادمة من آلاف الكيلومترات.

قاليباف أوضح أن المذكرة لم تكن نتيجة ضغط أو إكراه، بل ثمرة مقاومة الشعب الإيراني وصموده، مشيراً إلى أن التجربة أثبتت أن الحوار يحقق نتائج عندما يتخلى الطرف الآخر عن فرض إرادته ويقبل بحقوق إيران. وأضاف أن الدبلوماسية المستدامة هي تلك التي تقوم على الاحترام والمساواة وتستند إلى دعم الشعب.

وفي سياق حديثه، اعتبر أن الحرب الأميركية الإسرائيلية التي استمرت أربعين يوماً ضد إيران كانت جهداً منظماً لتغيير موازين القوى الاستراتيجية في المنطقة، لكنها انتهت بخسائر فادحة للعدو بفضل مقاومة القوات المسلحة وشجاعة الشعب.

قاليباف شدد على أن الأمن الإقليمي لا يمكن أن يتحقق عبر القوى الأجنبية، بل هو مسؤولية دول المنطقة نفسها، مؤكداً أن التدخلات الخارجية تمثل عوامل مناهضة للأمن والاستقرار.

وأشار إلى أن زيارته إلى العاصمة الأذربيجانية باكو للمشاركة في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تمثل فرصة لعرض رؤية إيران بشأن أحداث العام الماضي، ولا سيما حرب رمضان وتداعياتها الإقليمية، إضافة إلى بحث التعاون الثنائي مع أذربيجان.

وختم بالتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين، متقدماً بالتعازي لشعب أذربيجان في أيام العزاء الحسيني.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى