اخبار محلية

النبراس الصحية تختتم فعاليات المخيم الطبي الـ201 بأمانة العاصمة

 

صنعاء-21سبتمبر- خاص

تحت شعار “حملة القلوب الرحيمة” اختتم بأمانة العاصمة فعاليات المخيم الطبي الـ (201) والذي نظمته جمعية النبراس الصحية بدعم وتمويل من مؤسسة التواصل للتنمية الانسانية والجمعية الاسلامية لرعاية الأيتام والمحتاجين برعاية أمانة العاصمة.

 

وأكد مدير عام جمعية النبراس الصحية الدكتور عبدالحق الأشول، في تصريح خاص “لـ21سبتمبر” الى أن المخيم الذي  استمر 4 أيام استهدف فحص ومعاينة 4000 حالة من الأسر الفقيرة والأشد فقراً من مختلف مديريات أمانة العاصمة والمديريات المجاورة لها في محافظة صنعاء، منها 2473 ذكور و1788 إناث و700 حالة من الأطفال، منها 415 حالة تم اجراء لها عملية لازالة المياه البيضاء وزراعة عدسات، منها 208 عملية جراحية ذكور و184 إناث و 8 حالات اطفال.

 

مضيفاً: “الى أن الجمعية ستعمل في العام 2018م على التوسع في انشاء المخيمات الطبية، خاصة خارج أمانة العاصمة في الحديدة وتعز وعدن وإب وصعدة وحجة والبيضاء والجوف وسقطرى وغيرها من المحافظات المنكوبة”.

 

وقال: ” أن الجمعية منذ انشئها في العام 1990م بهدف مكافحة العمى، استهدفت 75 ألف حالة تم اجراء عمليات جراحية لها تمثلت في ازالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، الى جانب استهداف أكثر من 3 مليون و700 ألف حالة من مختلف مديريات محافظات الجمهورية”.

ودعا الأشول أصحاب رؤوس الأموال في الداخل الى المساهمة في التخفيف من معاناة المرضى واحداث تكافل اجتماعي متميز، حتى تذوب الفوارق الاجتماعية ويشعر الفقراء بمواساة اخوانهم الأغنياء، وذلك من خلال دعم انشطة الجمعية الصحية الاجتماعية والخيرية.. داعياً المنظمات الدولية وبرنامج مكافحة العمى في منظمة الصحة العالمية ان تولي الجمعية اهتماماً خاصاً من خلال دعمها بالبرامج الصحية وعلى رأسها برامج مكافحة العمى.

 

وأشار إلى أن اليمن بحاجة وفق أحدث دراسة مسحية علمية أجرتها الجمعية في 23 يناير 2014م بان اليمن في أمس الحاجة لإجراء ما يقارب 75 ألف عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء سنوياً، فيما ينفذ منها فعلياً نحو خمسة آلاف عملية جراحية فقط، وهذا حجم مهول وكبير لاسيما اليوم بعد انهيار المنظومة الصحية نتيجة للظروف التي تمر بها اليمن.

 

وأوضح الدكتور الأشول أن الجمعية تنفذ أنشطتها وفق معايير صحية عالمية، بإشراف أكفأ وأفضل استشاريي طب وجراحة العيون في اليمن، لافتاً إلى أن هذا المخيم يعتبر السابع الذي تنفذه الجمعية مع عدد من المؤسسات والمنظمات الشريكة خلال العام الجاري والثامن على مستوى أمانة العاصمة خلال الخمس السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com