اخبار محليةالعرض في السلايدر

“إسرائيل” في مأزق: ردود مركّبة من حزب الله شرّعت أبواب “مرحلة ما قبل حيفا”

بينما يواصل حزب الله عملياته ضدّ الاحتلال، متّبعاً في بعضها نمطاً جديداً يشمل الردود المركّبة، وفي حين يبحث الاحتلال عن سردية انتصار في رفح، يتفاقم المأزق الاستراتيجي الذي تعيشه “إسرائيل”.

أكد محلل الميادين للشؤون اللبنانية والسياسية، عباس فنيش، أنّنا، بعد الهجوم الذي نفّذته المقاومة الإسلامية في لبنان على عكا، “أصبحنا اليوم في مرحلة ما قبل حيفا”.

وأوضح فنيش أنّ المقاومة تواصل العمل وفق استراتيجية “القشرة والحافة”، ولاسيما فيما يتعلق باستهداف التجهيزات التجسسية الإسرائيلية، مشيراً إلى أنّ “شعاع عملياتها يتّسع” في الوقت نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، أكد فنيش أنّ المقاومة راقبت درجات رد فعل الاحتلال في مقابل الرد الإيراني، واستفادت من ذلك في العمليات التي تنفّذها.

وبما أنّ الجبهة في لبنان هي جبهة إسناد وتضامن، فإنّها ستتفاعل مع ما يقوم به الاحتلال في رفح، كما حدث من قبل، منذ بدء المعارك البرية في القطاع، وفقاً له.

وتناول ردّ المقاومة على استهداف كوادرها من جانب الاحتلال، موضحاً أنّ حزب الله “درس طبيعة الردود المتلائمة، وبدأ نمطاً جديداً من الردود، بحيث نفّذ ردوداً مركبةً، في عرب العرامشة وبعدها عكا”.

في السياق نفسه، أكد فنيش أنّ نمط الردود المركّبة، التي تعتمدها المقاومة الإسلامية في لبنان، ما زال في المستوى الأول، حتى إنّ المسيّرات المستخدمة هي من المستوى الأول أيضاً.

وبينما يواصل حزب الله عملياته ضدّ الاحتلال إسناداً للمقاومة في غزة، تعاني “إسرائيل” مأزقاً استراتيجياً في الشمال، إذ إنّها عاجزة عن إعادة الحياة إلى طبيعتها، بحسب ما أكد محلل الميادين للشؤون الإسرائيلية، عباس إسماعيل.

وأوضح إسماعيل أنّ تصريحات رؤساء المستوطنات الشمالية تعكس منذ أشهر عدم الثقة بالقيادتين السياسية والعسكرية لدى الاحتلال.

أمّا فيما يتعلق بقطاع غزة، فشدّد إسماعيل على أنّ دخول رفح “هو أكثر المواضيع التي تكشف عمق المأزق الإسرائيلي”، بحيث يبحث الاحتلال عن سردية انتصار في تلك المنطقة، حتى لو لم يتحقق هذا الانتصار على الأرض.

وأضاف فنيش أنّ ما حدث شمالي قطاع غزة وجنوبيه، في خان يونس، سيتكرّر في رفح أيضاً، بحسب التقديرات الإسرائيلية.

وفيما يتعلّق بملف الأسرى الإسرائيليين الموجودين في غزة، أشار إسماعيل إلى أنّ المقاومة “نجحت في تحريك الرأي العام الإسرائيلي بشأن استعادة الأسرى”.

الميادين

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com