اخبار محليةاقتصادالعرض في السلايدرجرائم العدوان السعودي الامريكي

طيران العدوان دمر 75% من القطاع الصناعي باليمن

21 سبتمبر || صنعاء …

كشفت مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة بشرى الشيباني عن حجم الخسائر في القطاع الصناعي باليمن جراء العدوان السعودي الأمريكي على اليمن منذ أكثر من خمس سنوات ..

وقالت الشيباني في تصريحات إعلامية لها اليوم السبت 2 رمضان 1441هـ نقلتها قناة المسيرة الفضائية : إن تحالف العدوان تعمد استهداف القطاع الصناعي لليمن بصورة ممنهجة لمختلف الصناعات .. موضحةً أن نسبة منشآت ومصانع القطاع الصناعي التي استهدفت بالقصف المباشر وغير المباشر تزيد عن  75%  .. وتمثل ما بين 200 إلى 229 مصنعا ومنشأة صناعية صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم منها المنشأت المدمرة 126 مصانعاً ومحطات كهرباء ووقود وغاز و164 مزرعة دواجن و15 منشأة خدمية

وأضافت أن 45 ألف منشأة من منشآت المعامل الإنتاجية والصناعية المتوسطة والصغيرة وما دونها توقفت عن العمل نتيجة الاستهداف المتزايد للأسواق التجارية الثانوية فيما سقط أكثر من 300 شهيد من العمال خلال فترة عملهم بالمنشآت الصناعية ومئات الجرحى والمعاقين.

وقالت الشيباني إن الحركة الصناعية أصيبت بالشلل جراء التأثيرات الكبيرة على القطاع الصناعي بفعل الحصار وتوقف حركة التصدير.

من جانبه أكد مدير الإدارة الصناعية بالغرفة التجارية بصنعاء تميم السقاف أن الغرفة رصدت أضرار وخسائر في 450 منشأة منها مشاريع متوسطة بنسبة 27% ومشاريع صغيرة بنسبة 73% بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .. حيث بلغ متوسط خسائر المنشآت الصناعية ذات المشاريع الصغيرة 37 ألف دولار لكل مشروع فيما بلغ متوسط خسائر المشاريع المتوسطة 99 ألف دولار لكل مشروع .. فيما بلغت التكلفة الإجمالية لخسائر المنشآت الصناعية الكبرى ما يقرب من 1.5 مليار دولار .. وقال إن 89 منشأة من المنشآت الصناعية الكبرى تعرضت للخسائر والأضرار، و 82 منها تعود لرجال الأعمال و7 لسيدات الأعمال وواحدة تتبع منظمات المجتمع المدني . وتصدرت المنشآت المصنفة كشركات الخسائر بنسبة 63% ثم الخدمية بنسبة 16% فالمنشآت الاستيرادية بنسبة 10.8% يليها الصناعية بنسبة 8.9% أما منشآت تجارة الجملة والتجزئة ومنشآت التصدير والمهنية 2% ..

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com