اخبار دولية وعربيةاخبار محليةتقارير

هام وخطير : خبراء وأكاديمييون فرنسييون يؤكدون أن تحالف العدوان يريد تدمير الآثار والتراث في اليمن

21 سبتمبر | تقرير

قال عدد من الخبراء والأكاديميين الفرنسيين وأعضاء في برلمان فرنسا أن تحالف العدوان الأمريكي السعودي والذي كشفت التقارير أن له تحالفات مع التنظيمات الإرهابية في اليمن يريد تدمير كل التراث والآثار اليمنية كونه لا يمتلك أي أثار مقارنة باليمن.

مؤكدين في ندوة عقدها البرلمان الفرنسي أمس الأول حول التراث الثقافي في اليمن أن التحالف السعودي دمر ثلاثة وخمسين موقعاً أثرياً في اليمن عبر القصف الجوي وفيما دمر مسلحو تنظيم القاعدة الإرهابي خمسة وعشرين موقعاً ومسجداً . مضيفين أن آثارا يمنية ومخطوطات وصلت إلى فرنسا عبر سماسرة خليجيين وتم بيعها هناك .

كما أكدوا أن الأرشيفات اليمنية تأثرت كثيرا بالقصف الجوي وخاصة في صنعاء عندما تم قصف مكتب الرئاسة والذي يوجد فيه المركز الوطني للوثائق ما أدى إلى تدمير الأجهزة والمعدات الخاصة بالأرشيف، كما أنه تم تدمير فرع المركز بعدن وجامعة عدن التي تحتوي على الأرشيفات القديمة والتي تعود إلى الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن . كما دمر التحالف أغلب المؤسسات الحكومية في جميع المحافظات اليمنية التي كانت تحتوي على الأرشيف الإداري والتاريخي.

مشيرين إلى أن التحالف لم يحترم القوانين الدولية حيث قصف مدينة صنعاء التاريخية والمواقع الأثرية مثل مدينة زبيد وسد مأرب. مطالبين بضرورة الحافظ على التراث اليمني والدعم للسلام في اليمن.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com