اخبار دولية وعربيةاخبار محلية

تصريح هام للمبعوث الأممي إلى اليمن

21 سبتمبر | تقرير  

قال المبعوث الأممي إلى اليمن / مارتن غريفيث وال1ي وصل أمس الأحد إلى العاصمة السعودية الرياض ضمن جولة جديدة من المباحثات مع أطراف النزاع في اليمن إن الأمم المتحدة ستعمل خلال الأيام القادمة على التشاور مع مختلف الأطراف لبلورة الرؤى والأفكار الممكنة المتسقة مع مرجعيات السلام، بالإضافة إلى التأكيد على الجوانب الإنسانية لليمنيين المتضررين .
من جانبها كشفت مصادر دبلوماسية كشفت عما وصفتها بخطة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تقوم على حث أطراف النزاع في اليمن على التهدئة في الجبهات من أجل إفساح المجال أمام استئناف المفاوضات ..
مشيرة إلى أن ثمانين بالمائة من الأفكار التي قدمها المبعوث الأممي تتمحور حول وضع الحديدة ومينائها وطبيعة الجهات التي ستشرف على الميناء والقوات التي ستنتشر داخل المدينة بموجب الاتفاق .
كما تتضمن وضع حلول ومعالجات لقضية مرتبات الموظفين في المناطق التي يسيطر عليها أنصار الله وآلية توريد الأموال للبنك المركزي اليمني في تلك المناطق إضافة إلى الاتفاق على معالجات إنسانية سريعة تتعلق باستئناف العمل في مطار صنعاء الدولي ..
وفي السياق ذاته أعلنت حكومة الفار هادي أمس الأحد عن تسليم ردها للمبعوث الأممي مارتن غريفيث على مقترحاته التي تضمنتها الخطة المذكورة والمتعلقة بمحافظة الحديدة ومينائها . مؤكدة استعدادها لما وصفته بالسلام العادل والشامل وفق المرجعيات ..
مشترطة إطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين في سجون أنصار الله في عموم محافظات البلاد قبل أي مفاوضات قادمة لإثبات حسن النية .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com