اخبار دولية وعربيةاخبار محليةتقارير

هيومن رايتس ووتش تدعو “واشنطن” إلى تجديد الحماية المؤقتة لليمنيين

21 سبتمبر | تقرير

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الحقوقية الدولية الإدارة الأمريكية إلى تجديد منحها “وضع الحماية المؤقتة” لليمنيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة .
وقالت المنظمة في بيان لها إن أي شخص يُعاد قسرا إلى اليمن يواجه مخاطر جدية على سلامته الشخصية من النزاع المسلح المستمر، وانتهاكات قوانين الحرب من قبل الأطراف المتحاربة.
وقال نائبة مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في واشنطن”أندريا براسو”، : العنف الذي كان دافع الولايات المتحدة الأصلي إلى توفير “حماية مؤقتة” لليمن لم ينته ولم يهدأ، بل تدهورت إمكانية العودة الآمنة بشكل كبير في الوقت الحالي.
متهمة أطراف النزاع بشن هجمات عشوائية على المدنيين في اليمن يوما بعد يوم، في حين أن ملايين اليمنيين يواجهون المجاعة”.

فيما قالت “رايتس ووتش”،في بيانها إنه منذ أن أعاد الوزير تصميم البرنامج الخاص باليمن في يناير 2017، استمر النزاع بإحداث خسائر فادحة في صفوف المدنيين. متهمة التحالف بقيادة السعودية بشن عشرات الغارات الجوية العشوائية وغير المتناسبة التي أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين في انتهاك صارخ لقوانين الحرب .

هذا وكانت الولايات المتحدة وضعت الحماية المؤقتة لليمنيين، أول مرة في 3 سبتمبر 2015 “بسبب النزاع المسلح الدائر في البلاد والذي يشكل تهديدا خطيرا للسلامة الشخصية للمواطنين العائدين”.
وفي العام 2017 قام وزير الأمن الداخلي بمزيد من المراجعة والتصنيف في عام 2017، ليجعل اليمنيين الذين عاشوا باستمرار في الولايات المتحدة منذ 4 يناير 2017 على الأقل مؤهلين للتسجيل، وتم تمديد البرنامج حتى 3 سبتمبر 2018. حيث استند قرار الوزير على حقيقة أنه بسبب الصراع المستمر، فإن “مطالبة اليمنيين بالعودة ستشكل تهديدا خطيرا لسلامتهم الشخصية “وأن هناك” ظروفا غير عادية ومؤقتة في اليمن تمنع المواطنين اليمنيين من العودة إليه بأمان “.

من جهة ثانية واتهمت المنظمة مليشيا ما تسمى الحزام الأمني بعدن والقوات والإمارات بأعمال احتجاز تعسفي أو إخفاء قسري لعشرات الأشخاص وكذا بمضايقة وتهديد ومهاجمة النشطاء والصحفيين اليمنيين .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com