اخبار محليةالعرض في السلايدر

السياحة تؤكد العدوان دمر 473 موقعاً أثرياً وسياحياً باليمن وخسائر القطاع السياحي تزيد عن 5 مليارات دولار

21 سبتمبر || تقرير …

كشف وزارة السياحة اليمنية بصنعاء عن حجم الخسائر التي ضربت قطاع السياحة جراء خمس سنوات من العدوان الغاشم الذي يشنه تحالف العدوان بقيادة السعودية على الشعب اليمن ..

وقال وزير السياحة أحمد العليي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء 8 شعبان بصنعاء إن غارات العدوان طيلة السنوات الخمس الماضية تسببت بتدمير وتضرر 473 موقعا ومعلما أثريا وسياحيا ومنشأة تاريخية إلى جانب تدمير وتضرر 252 فندقا و81 مطعما و12 قاعة مناسبات و28 متنزها وحديقة..

ولفت الوزير العليي إلى الكلفة التقديرية الأولية للخسائر تزيد خمسة مليارات دولار وهي الفاقد التي خسرته ميزانية الدولة من هذا القطاع وما خسرته جراء إغلاق الوكالات وتسريح العاملين ..

كما تسبب العدوان بتسريح 95 % من عمال القطاع السياحي الذين يعولون أكثر من 500 ألف نسمة وتعطيل الآلاف من فرص العمل وإغلاق 345 وكالة سياحية بخسائر تقدر بأكثر من 745 مليون دولار ..

واعتبر وزير السياسية إن استهداف العدوان للمواقع الأثرية والسياحية والحضارية يعد خروجا عن القوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم استهداف هذه الأماكن وأكد أن استهداف العدوان للمواقع السياحية والأثرية في اليمن أدى إلى خروج اليمن من كل المحافل السياحية الدولية.

مشيراً إلى أن الموروث الحضاري والإنساني والتنوع الجغرافي في اليمن يشكل مصدرًا أساسيًا للدخل القومي وهو ما دفع العدو لاستهدافه .. وقال إن المدن التاريخية في اليمن هي ملك للإنسانية جمعاء وتمثل قيمة كبيرة للعالم بأسره، والحفاظ عليها هو تقدير لقيمة هذه المعالم .. وأن استهداف العدو للمعالم الأثرية الإنسانية في اليمن يؤكد عدم اكتراثه بالتراث التاريخي للبشرية ..

ولفت إلى أن مدينة براقش الأثرية استهدفت من طيران العدوان، وخلال فترة احتلالها من العدو نهب العديد من الموجودات فيها ..

متهماً منظمات الأمم المتحدة بالتقصير الكبير تجاه موضوع حفظ الآثار في اليمن وأكد بقوله : قلنا لليونيسكو أن الأمم المتحدة معنية بالحفاظ على الآثار في اليمن، ونحن نعد برنامجًا متعلقًا بالمعالم التاريخية لليمن بهدف الحفاظ عليها وحمايتها وأضاف أن المناطق المحتلة جرى فيها أعمال نهب منظمة للآثار اليمنية والمكونات البيئية وهذا ما ظهر في جزيرة سقطرى حيث تم قطع أشجار “دم الأخوين” ونقل عدد منها إلى الإمارات..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com