اخبار محليةالعرض في السلايدر

صندوق مكافحة السرطان بالتعاون مع مكتب الزراعة بذمار يدشن البرنامج التوعوي للمزارعين بمخاطر المبيدات

21 سبتمبر|

دشن صندوق مكافحة السرطان بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، اليوم، برنامج الورش التوعوية للمزارعين حول مخاطر الإفراط وسوء استخدام المبيدات الزراعية.

واستهدفت الورشة التوعوية الأولى المزارعين في مديرية عنس.

واستعرضت الورشة المبيدات الزراعية وآثارها على الصحة العامة وأضرار الاستخدام العشوائي للمبيدات على الإنسان والكائنات الحية وكيفية التعامل الآمن معها.

 

وأشار محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي إلى المخاطر الناجمة عن الاستخدام العشوائي للمبيدات والمخصبات الزراعية وما تخلفه من آثار اقتصادية وصحية وأضرار بيئة.

 

ولفت إلى أهمية التوجه نحو استخدام البدائل الطبيعية للمبيدات والمخصبات الزراعية، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات والمخصبات الزراعية وتعزيز إجراءات بيعها وتداولها.

 

وأشاد بجهود مكتب الزراعة والري في تنظيم عملية بيع وتداول المبيدات وفق الإجراءات والضوابط القانونية.. مؤكدا أهمية تشديد إجراءات منع تهريب وبيع وتداول المبيدات الخطرة والممنوعة ونشر الوعي في أوساط المزارعين بطرق الاستخدام الآمن للمبيدات والمخصبات.

 

ودعا البخيتي المزارعين إلى اتباع الإجراءات الآمنة والمدة الكافية لجني الثمار بعد انتهاء فعالية المبيد.. حاثا القطاع الخاص على الاستثمار في إنتاج المبيدات والمخصبات الزراعية الطبيعية وتشجيع الدراسات والأبحاث الرامية إلى إيجاد البدائل المأمونة من المواد الطبيعية.

 

من جانبه أكد عضو مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور علي المنصور، أن المركز سجل في العام 2023 م، ما يقارب سبعة آلاف و 500 حالة إصابة بالسرطان منها 10 في المائة تقريبا من أبناء محافظة ذمار.

 

ولفت إلى مساعي صندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام لمعرفة وتحديد العوامل المسببة لهذا المرض بناء على الدراسات والأبحاث، والتي كان من أهمها الاستخدام العشوائي والخاطئ للمبيدات الزراعية والأسمدة الكيميائية.

 

وشدد على أهمية رفع وزيادة وعي المجتمع بمخاطر وسوء استخدام المبيدات حتى لا يكونوا سببا في إصابة مزيد من أفراد المجتمع بهذه الأمراض الخبيثة.

 

وفي الورشة بحضور وكيل المحافظة علي عاطف، استعرض مدير مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر، جهود المكتب الزراعة الرقابة والمتابعة لمحال بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية وتنفيذ حملات الرقابة والتفتيش الدورية المفاجئة لتلك المحال للتحقق من التزامها بالإجراءات القانونية والإرشادات والتعاميم ذات العلاقة.

 

وأكد أنه تم الزام محال بيع وتداول المبيدات والمخصبات بالتعاقد مع مهندسين زراعيين لتولي مهمة توعية المزارعين حول الاستخدام الآمن للمبيدات والمخصبات.. لافتا إلى الدور الذي يضطلع به المزارعون في حماية المجتمع من أخطار المبيدات والتقيد بوضع فترة أمان كافية قبل قطف الثمار.

 

حضر الورشة مدير مديرية عنس أحمد المصقري، ونائب مدير مستشفى ذمار العام للشؤون المالية والإدارية عبدالكريم الثمري، ومدير الدراسات والبحوث بصندوق مكافحة السرطان الدكتور جمال الشهاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com