اخبار محليةالعرض في السلايدر

انطلاق مؤتمر الشراكة الأول للأعمال المتعلقة بالألغام في اليمن بحضور المنظمات الأممية والدولية

21 سبتمبر || صنعاء :

انطلق اليوم الأربعاء 2 شعبان بالعاصمة صنعاء مؤتمر الشراكة الأول للأعمال المتعلقة بالألغام في اليمن بحضور المنظمات الأممية و “الاوتشا” ومنظمات دولية بهدف مناقشة سبل تطهير المناطق الموبوءة في اليمن من مخلفات الحرب .

وفي افتتاح المؤتمر كشف مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الالغام علي صفرة : عن تسجيل المركز منذ العام 2015 وحتى اليوم لـ 8,104 ضحية للقنابل العنقودية ومخلفات الحرب في مختلف المحافظات اليمنية .

وأكد صفره أن عدد المكتشفات من الألغام والقنابل العنقودية ومخلفات الحرب خلال العام الماضي  2022 بلغ عشرين ألفاً و 252 لغم وقنبلة .

وقال: أثرت القنابل العنقودية والالغام بشكل واسع على القطاع الزراعي حيث تضررت 783,690 مزرعة بشكل مباشر باجمالي خسائر 1،880،856 دولار. كما تضرر أيضا نتيجتها 132,100 هكتار بخسائر متفاوتة بقيمة تصل إلى 3 مليون و645 ألف و960 دولاور.

كما أكد صفرة أن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يعاني من نقص الدعم وشحة المستلزمات والأجهزة المخصصة للتعامل مع الألغام وهناك أجهزة خاصة بالألغام لازالت محتجزة في جيبوتي..

آملاً أن يسهم هذا المؤتمر في  وضع التقديرات الأولية للدعم اللازم للمركز ليقوم بأعماله الإنسانية على أكمل وجه ..

ولفت صفرة إلى أن أهداف هذا المؤتمر ستكون كفيلة بشكل فعال في التخلص من مشكلة الألغام إذا وجدت الجدية من قبل كل الأطراف والمنظمات المعنية..

من جانبه شدد أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية علي الكحلاني على ضرورة العمل بكل جهد لحماية الأبرياء ونزع ألغام الموت من مناطق واسعة في اليمن ..

وقال الكحلاني : إننا اليوم أمام كارثة كبيرة لا يعرف حجمها إلا من يسكن في تلك المناطق الملوثة بمخلفات الحرب والتي فرضت على المواطنين حصارا آخر وأجبرت الأغلب على النزوح ..

وأضاف : يتطلب من الجميع زيادة العمل وتأهيل الكوادر وتجهيزهم بالأجهزة والمعدات ليتمكنوا من عملية التطهير لتلك المساحات الملغومة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com