اخبار محليةالعرض في السلايدر

الاعلان عن اكبر عملية بيع لأرامكو السعودية لتسديد الديون

21 سبتمبر:

علن اليوم عن بيع جزء كبير من أصول أرامكوا لإحدى الشركات الامريكية بقيمة 15.5 مليار دولار لتمويل الديون.

وقالت صحيفة الوول استريت جورنال الامريكية أن “أرامكو ستبيع 49% من حصتها في أعمال خطوط أنابيب الغاز، مقابل 15.5 مليار دولار، وهذه الخطوة هي واحدة من إجراءات الحكومة لسحب الأموال من البنية التحتية الضخمة للطاقة المملوكة للدولة”.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن أرامكو تعتبر المصدر الرئيسي لإيرادات المملكة، لكنها اضطرت إلى اللجوء إلى سوق الدين، للمساعدة في تمويل توزيعات الأرباح بعد أن تراجعت أرباحها”.

وتعتمد سياسة ولي العهد السعودي محمد ابن سلمان على التخلي عن بعض ملكية البنية التحتية النفطية مقابل الأموال، لذا تجري الحكومة السعودية عمليات بيع لأصولها النفطية على مدى السنوات الأخيرة لجمع السيولة النقدية”.

و أعلنت أرامكو السعودية توقيع صفقة كبرى لشبكة أنابيب غاز بقيمة 15,5 مليار دولار، مع ائتلاف عالمي بقياد شركة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية، في ثاني صفقة كبرى للبنية التحتية لأرامكو هذا العام.

وتؤكد الصفقة الموقعة الإثنين مساعي أرامكو، التي تشكل مصدر دخل مهم للسعودية، لتحويل أصولها التي كانت خاضعة حصرا للدولة السعودية إلى أصول نقدية، سعيا لتوليد عائدات للحكومة فيما تسرّع هذه الأخيرة جهوها لتنويع الاقتصاد الذي يعتمد بشكل أساسي على النفط.

في حزيران/يونيو باعت أرامكو 49 بالمئة من حصتها في شبكة خطوط الأنابيب إلى كونسورسيوم بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز لقاء 12,4 مليار دولار.

بموجب الاتفاق الجديد ستقوم شركة “أرامكو لإمداد الغاز” التي تم إنشاؤها حديثا، باستئجار وإعادة تأجير حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية على مدى 20 عامًا، وفق بيان للشركة النفطية العملاقة.

بالمقابل تحصل شركة “أرامكو لإمداد الغاز” على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحدّ أدنى لتدفقات الغاز.

وستحتفظ أرامكو بحصة نسبتها 51% في “شركة أرامكو لإمداد الغاز”، وتبيع حصة 49% إلى مستثمرين بقيادة شركة بلاك روك وشركة حصانة الاستثمارية، ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية.

باعت أرامكو نسبة بسيطة من حصتها في البورصة السعودية في كانون الأول/ديسمبر 2019 جمعت خلالها 29,4 مليار دولار في أكبر عملية اكتتاب عام.

 

مقالات ذات صلة