اخبار دولية وعربيةالعرض في السلايدر

الأمم المتحدة: مخزونات الغذاء في غزة تغطي الاحتياجات من يوم إلى 4 أيام فقط

21سبتمبر:

أعرب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 7 ايار/مايو 2024 ، عن قلقه البالغ تجاه إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب غزة، محذرًا من نفاد مخزونات الغذاء في القطاع.

وقال برنامج الأغذية العالمي على منصة “إكس” إنه يعرب عن “القلق البالغ تجاه إغلاق معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح، ما يشكل تحديات أمام وصول المساعدات” إلى القطاع.

وأوضح البرنامج الأممي أن المخزونات الحالية من الغذاء “تغطي فقط 1-4 أيام من الاحتياجات في رفح دير البلح وخان يونس”.

من جهته، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كيان الاحتلال بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم “على الفور” للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة، داعيًا حكومة بنيامين نتنياهو إلى وقف التصعيد.

وقال غوتيريش “أنا منزعج ومستاء من تجدد النشاط العسكري في رفح”.

وأضاف أن “إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت عينه يضرّ بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساسًا، مطالبًا بفتحهما على الفور”، محذّرا من أن “هجوماً واسعاً” على رفح المكتظة بالسكان سيكون عبارة عن “كارثة إنسانية”.

وحث غوتيريش كيان الاحتلال على وقف أي تصعيد والمشاركة بإيجابية في المحادثات الدبلوماسية الجارية.

وأشار غوتيريش إلى أن “الهجوم على رفح سيعرقل أكثر جهودنا لدعم الشعب في أوضاع إنسانية خانقة في وقت تلوح فيه المجاعة في الأفق”، مشددًا على أن الهجوم على رفح “سيكون خطأ إستراتيجياً وكارثة سياسية وكابوسًا إنسانيًّا”.

وصباح الثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال الصهيوني السيطرة العملياتية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وأضاف في بيان: “قطعت القوات معبر رفح عن محور صلاح الدين، والآن تسيطر قوات مدرعة من اللواء 401 على المعبر بشكل كامل”.

وبسيطرتها على معبر رفح، تكون قوات الاحتلال قد أغلقت المنفذ البري الوحيد الذي يخرج منه جرحى ومرضى فلسطينيون لتلقي العلاج خارج القطاع، في ظل تدهور الوضع الصحي في مناطق غزة جراء الحرب المتواصلة التي خلفت عشرات آلاف القتلى والجرحى من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ومنذ بدء الحرب الصهيونية على القطاع في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عمد الجيش إلى استهداف مستشفيات غزة والمنظومة الصحية، وأخرج العديد من المستشفيات عن الخدمة، ما يعرض حياة المرضى والجرحى للخطر.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com