اخبار دولية وعربيةاخبار محلية

هام: الأمم المتحدة تؤكد أنها ستوفر كافة الضمانات لذهاب الوفد الوطني للمشاركة في مشاروات السويد وعودته إلى أرض الوطن

21 سبتمبر | تقرير

دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية/ مارك لوكوك كافة الأطراف في الأزمة اليمنية إلى الانخراط مع المبعث الأممي لليمن وخططه والمشاركة في مشاورات السويد المرتقبة ..
مؤكداً لدى لقاءه مساء الأمس بصنعاء مع رئيس الحكومة / عبد العزيز بن جبتور أن الأمم المتحدة ستوفر كافة الضمانات اللازمة لذهاب الوفد الوطني للمشاركة في مشاورات السويد وعودة إلى أرض الوطن .
مبدياً قلقه الشديد من التدهور الحاصل الذي يشهده الجانب الإنساني في اليمن سيما الزيادة في مستويات الأمن الغذائي والمجاعة .
وقال “سأظل أطالب وأدعو المجتمع الدولي إلى تنفيذ النقاط الخمس التي طرحتها على مجلس الأمن ودعمكم ومساهمتكم مهمة في تنفيذها “.
وأوضح أن التدخلات الأممية الإنسانية ستركز على دعم القطاع الصحي خاصة في المناطق الأكثر احتياجا .
وأشار ، إلى النقاشات التي أجراها مع قيادتي وزارة المالية والبنك المركزي حول الجوانب المالية ومسألة إعادة استخدام القطاع المصرفي اليمني لتوزيع الموارد التي يتم إدخالها إلى البلاد ووفقا لمعايير الأمم المتحدة.

بدوره أكد رئيس الوزراء أهمية تعزيز الخطوات المشتركة للمساهمة في حل الإشكاليات المرتبطة بالنشاط المؤسسي سيما ما يتصل بالخدمات الأساسية الصحية والمائية وما تم التوصل إليه من إجراءات بشان القطاع التربوي وضمان مواصلة دوره تجاه ملايين الطلاب في المراحل الدراسية كافة، وضرورة تعزيز الدور الأممي لتأكيد ديمومة النشاط المؤسسي لمختلف أجهزة الدولة وكذا الإجراءات اللازمة لتعزيز هذه العملية.
وقال إن أكثر من ثمانين في المائة من سكان اليمن وضعوا بسبب العدوان والحصار في سجن كبير ولا يوجد من يعبر عن حالتهم المزرية وأوجاعهم الكبيرة في الفعاليات الدولية والأمم المتحدة على رأسها.
واعتبر تصعيد العدوان في الحديدة وجلبه لجحافل المرتزقة والدبابات والمجنزرات وقصفه الجوي والبري والبحري، عمل عبثي لا مبرر له في ظل المبادرات الأممية لصنع السلام.
كما أكد الدكتور بن حبتور على جدية مشاركة الوفد الوطني منذ أول لحظة في المشاورات المقبلة .. وقال ” لكن ما حدث له عقب مفاوضات الكويت وعدم تمكنه من العودة إلى صنعاء إلا بعد ثلاثة أشهر استدعى المطالبة بضمانات أممية بنقلهم من صنعاء مباشرة إلى ستوكهولم ومنها إلى صنعاء دون التوقف في محطة ثالثة .
وأضاف ” ستظل صنعاء دوما مع السلام كخيار إستراتيجي وليس الاستسلام الذي لا وجود له لدى اليمنيين ماضيا وحاضرا “.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com