اخبار دولية وعربيةاخبار محليةالعرض في السلايدرجرائم العدوان السعودي الامريكي

هام وخطير : بن عمر يؤكد أن قرار مجلس الأمن 2216 صاغه السعوديون وشكل غطاء لجرائم الحرب السعودية في اليمن

21 سبتمبر || متابعات :

قال المبعوث الأممي الأسبق لليمن جمال بن عمر إن قرار مجلس الأمن 2216  بشأن اليمن صاغه السعوديون، وللأسف شكل غطاء للفظاعات التي تلت بعد ذلك، وحملته بسرعة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى مجلس والذي كان يفترض أنه معني بضمان الأمن والسلم الدوليين “.

ودعا بن عمر في مقاله نشرتها صحيفة “نيوزويك” الأمريكية إدارة بايدن إلى عدم تتبنى مقاربة بين الأطراف اليمنية تقوم على الإملاءات.

وأضاف : لا ينبغي لواشنطن بأي شكل من الأشكال أن تقود عملية المقاربة بين الأطراف اليمنية بل عليها أن تلعب دور الراعي الميسر وأن تحاول جلب جميع الأطراف للطاولة..

كما أضاف: لقد آن الأوان للنخبة السياسية اليمنية أن تتحمل مسؤولياتها، وأن تكف عن الاعتماد على جهات خارجية.

وتابع بنعمر “لا أحد يستطيع أن ينكر أن قرار الولايات المتحدة إنهاء دعمها العسكري للحرب التي تقودها السعودية في اليمن هو خبر جيد. ونأمل أن تحذو كل من بريطانيا وفرنسا حذوها. لكن هذا لن يوقف القتال في اليمن أو يجلب السلام لشعبه”.

واستطرد المبعوث الأممي الأسبق إلى اليمن بالقول: بعد مقتل نحو ربع مليون يمني، وتهجير أكثر من ثلاثة ملايين آخرين أو اضطرارهم نزوحهم، وبعدما تفشت جرائم الحرب على نطاق واسع، وضاع أكثر من نصف عقد في صراع بدون طائل، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ”عودة الدبلوماسية“ إلى اليمن.

وتابع من البديهي أن يكون هذا الإعلان موضع ترحيب، إلا أن وقعه في صنعاء وعدن سيكون حتما مختلفا عن صداه في واشنطن عندما نتذكر أن عددا من كبار مستشاري السياسية الخارجية للرئيس بايدن شغلوا – قبل ست سنوات – مناصب مماثلة في إدارة الرئيس باراك أوباما، وقدموا الدعم للحرب التي تقودها السعودية على اليمن .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com