مقالات

اليدومي في تناقض جديد يعيد تعريف حزبه

21 سبتمبر – مقالات

بقلم / عبدالملك العجري

 

يمثل محمد اليدومي رئيس الهيئة العليا للإصلاح النموذج الأبرز للسمات والخصائص التي لازمت التجربة السياسية لحزب الإصلاح والتي تتميز بفائض البرغماتية الميكيافلية والجسارة على “النط السياسي” بين المتناقضات, يمارس السياسة كلاعب الشطرنج يمكنه اللعب في أكثر من اتجاه وفي اتجاهات متعاكسة دون أن يشعر بأي حرج أخلاقي, ,واللحظة النفعية هي التي توجه وتضبط سلوكه السياسي الذي يصدر فيه لا عن رؤية او تنظير سابق وإنما تبرير لاحق ومحاولة القبض على موقف ثابت للإصلاح كمحاولة القبض على ذرات الزئبق المنثورة على الأرض.

 

وعلى نفس المنوال لا يكتفي اليدومي في بيانه الأخير بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين على تأسيس الإصلاح بتبرير تناقضات مواقفه بل يذهب اكثر من ذلك الى إعادة تعريف حزبه جملة ليتكيف مع تحولات اللحظة النفعية الراهنة .

 

وفي تناقض صارخ مع المواثيق والأدبيات الخاص بالحزب ونظامه الداخلي يؤكد اليدومي على أن الإصلاح حزب سياسي فحسب ويصر بشكل مثير للشفقة على نفي أي علاقة تنظيمية او سياسية تربطه بالتنظيم العالمي للإخوان.

 

هذا الانقلاب على الذات ليس حالة تجديدية ومراجعة ذاتية واعية بقدر ما هي استجابة تكييفية للحصول علي رضى ولي النعمة الجديد وتأكيد على نقل الولاء من المرشد الأعلى للإخوان إلى ولي أمر المسلمين وملك الحزم كما تنعته مواقع الإصلاح.

 

اليدومي هنا كمن يحاول حجب الشمس بغربال أو كالنعامة التي تختبئ بدس رأسها في الرملة مع إبقاء جسمها مكشوفا, فمراجعة بسيطة للنظام الداخلي لحزب الإصلاح كفيلة بفضح تناقضاته.

 

اليدومي يقدم الإصلاح حزباً سياسياً في حين ينص النظام الداخلي على إنه “حركة إصلاح اجتماعي ودعوة إحياء وتجديد فكري، ومحضن تزكية وتهذيب فردي، وهو تنظيم سياسي شعبي مفتوح لكل المؤمنين بمنطلقاته وأهدافه الملتزمين بنظمه ولوائح”.

 

وفي وقت ينفي أي صلة له بالإخوان يعرف النظام الداخلي “التجمع اليمني للإصلاح حركة إصلاحية يمنية جامعة. تشكل امتدادا حياً لحركة التجديد والإصلاح الناهضة في تاريخنا الحديث، التي قامت لتـزيل عن الفكر الإسلامي غبار عصور الانحطاط، وعن المسلمين روح السلبية والتواكل. حركة تقدم إلى الواقع نموذجاً حضارياً جديداً ينبثق عن منهج الإسلام الشامل، ويبني مجتمعاً يمثل أرقى صورة التقدم والتجديد .. تجديد ينبت في تربة هذه الأمة، ويروى بمائها، ويحفظها من الذوبان والانحلال. حركة تُشكل الوعاء التنظيمي لتيار الصحوة الإسلامية المتنامي بما يضم من جماهير واسعة ورموز وأعلام لهم سابقتهم في العمل الوطني والثورة اليمنية”.

 

كان على اليدومي ليتحلى بقليل من الحصافة وحتى لا يتناقض مع نفسه أن يدعو لمؤتمر عام لحزبه ويعيد تعريف حزبه في وثائقه الأساسية هنا يمكن ان يكون كلام اليدومي مقنعاً ولا اعتقد أنه بهذه الخطوة يمكنه استغفال ال سعود ولا الحصول على ثقتهم وعلى العكس تعزز من حالة عدم الثقة به وتكشف حالة الاستعداد للتنقل بين المتناقضات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com