اخبار دولية وعربية

العنسى : قرابة 7 الف يمني عالق في الخارج، و10 الف في الداخل بسبب اغلاق مطار صنعاء الدولي .

21 سبتمبر – خاص

انعقد اليوم في قاعة المؤتمرات الدولية بمطار صنعاء الدولي مؤتمراً صحفياً للقائم بأعمال وزير النقل الاستاذ/ عبدالله العنسي استنكر فيه استمرار اغلاق مطار صنعاء امام المسافرين من والى الجمهورية اليمنية .

 وقال القائم بأعمال وزير النقل بأن الإحصائيات الأولية تشير إلى وجود سبعة آلاف و600 مسافر عالق خارج الوطن يرغبون بالعودة بعد أن تقطعت بهم السبل بالإضافة إلى نحو تسعة آلاف و500 مواطن داخل البلاد بحاجة ماسة للسفر إلى الخارج ومعظمهم حالات مرضية حرجة ، إلى جانب الطلاب المبتعثين إلى الخارج الذين سيحرمون من الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية ، فضلا عن عرقلة مصالح الكثير من رجال الأعمال.

وأشار إلى أن قرار إيقاف الرحلات وإغلاق مطار صنعاء الدولي يتنافى أيضا مع نصوص اتفاقية منظمة الطيران المدني (الايكاو) والتي أكدت على سيادة الدولة الكاملة على مجالها الجوي .

وأضاف العنسي ” إن إخضاع رحلات الخطوط الجوية اليمنية أو أي شركة طيران أخرى ترغب بالهبوط في مطار صنعاء الدولي للتفتيش في مطار بيشه السعودي إجراء غير قانوني وغير أخلاقي ومخالف للاتفاقيات والمواثيق ذات الصلة “.. مؤكداً أن طلب دول تحالف العدوان موافاتها مسبقا بأسماء وبيانات المسافرين يعد انتهاكا صارخا للسيادة اليمنية.

وطالب القائم بأعمال وزير النقل عبدالله العنسي المجتمع الدولي والأمم المتحدة والهيئات التابعة لها والمنظمات الإقليمية ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بتحمل مسئولياتها والتدخل السريع لإيقاف هذه الممارسات اللا إنسانية واللا أخلاقية المخالفة لجميع الأعراف والمواثيق الدولية والضغط باتجاه استئناف الرحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي وضمان عدم تكرار ذلك في المستقبل وكذا عدم اخضاع الرحلات للتوقف في مطار بيشة ، وإلغاء الإجراءات المجحفة بحق المسافرين اليمنيين في المطارات العربية.

واغلقت السلطات السعودية مطار صنعاء الدولي في التاسع من الشهر الجاري وتعد هذه الخطوة هي الثانية التي تقدم عليها السلطات السعودية منذ انطلاق العدوان البربري الامريكي – السعودي على اليمن في ال 26 آذار الماضي .

وفي خطاب جماهيري حاشد قال رئيس المجلس السياسي الاعلى الاستاذ/ صالح الصماد صباحية السبت الماضي بأن الامم المتحدة عاجزة عن اداء واجبها في اجبار السلطات السعودية للسماح للوفد الوطني بالعودة الى وطنه وطالب الرئيس : الوفد الوطني بالعودة للتشاور مع المجلس السياسي الاعلى .   

في سياق متصل من المتوقع بأن تستضيف مدينة جدة السعودية غدا الاربعا مؤتمرا طارئا دعت له السلطات الامريكية وذلك لبحث ماقالت بأنها ” الازمة اليمنية” وبحسب صحيفة الشرق الاوسط اللندنية من المفترض بأن تكون قضية اغلاق  البنك المركزي اليمني في رأس القائمة .!

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com