اخبار دولية وعربيةالعرض في السلايدر

“يديعوت أحرونوت” عن وثيقةٍ سرية: إعاقة صفقة الطائرات خطرة على أمن “إسرائيل”

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن خلاف بين وزير الأمن في حكومة الاحتلال، يوآف غالانت، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، بشأن شراء سربين جديدين من الطائرات لسلاح الجو.

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية وثيقة سرية للجنة الخارجية والأمن، تفيد بأنّ إعاقة صفقة شراء سَربين جديدين من الطائرات تسبّب خطراً حقيقياً على أمن “إسرائيل”.

ووفق ما نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإنّه تمّ إلغاء جلسة ميزانية الأمن لعام 2024، والتي كانت مخطّطة أمس، بعد خلافات بين وزير الأمن في حكومة الاحتلال، يوآف غالانت، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش.

ووجّهت لجنة الخارجية والأمن انتقاداً إلى سموتريتش، الذي يعرقل صفقة شراء طائرات، من دون ذكر اسمه، الأمر الذي عدّته اللجنة بأنّه “يضرّ ببناء القوة”.

وبحسب الوثيقة، فإنّ إعاقة شراء سربين جديدين من الطائرات لسلاح الجو تشكّل ضرراً حقيقياً على أمن “إسرائيل” .

وفي إثر انتقاد غالانت، الذي يرى أنّ سموتريتش يُعوّق استمرار التجهيز العسكري لسلاح الجو بِسربين جديدين من الطائرات، رُفع الموضوع إلى جلسة سرية في اللجنة المشتركة.

وذكرت الوثيقة أنّ سموتريتش قال إنّه غير مستعد ليكون “ختماً مطاطياً” (دمية)، وأنّه بعد الـ7 من أكتوبر، بات مطالَباً بالتدقيق في أيّ نفقة استثنائية للمؤسستين العسكرية والأمنية.

وظهر الخلاف أيضاً خلال جلسة الحكومة الأخيرة، والتي انتقد فيها غالانت سموتريتش لأنّه يعمل انطلاقاً من “أجندة سياسية”، على حدّ تعبيره، علماً بأنّ سموتريتش نفى هذه الأقوال.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلّع على التفاصيل قوله إنّه “لا يمكن الاستمرار في عرقلة موضوع تسليح الجيش الإسرائيلي”، مشيراً إلى أنّه هذه القضية تُدار “كما لو أنّ إسرائيل جمهورية موز”.

وذكرت “يديعوت أحرونوت” أنّه قبل نحو 3 أشهر “اتُّخذ قرار تشكيل لجنة خاصة تتحقّق من الموضوع والنزاع بشأنه، لكن منذ ذلك الحين لم تتشكل اللجنة بعدً”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com