اخبار محليةالعرض في السلايدر

بمقدار الضعف.. مزارعو منطقة شوابة بعمران يوسعون زراعة محصول الذرة الشامية

اطلع مدير عام الزراعة والري، مدير وحدة تمويلات المشاريع والمبادرات المجتمعية في محافظة عمران المهندس ناجي سلامة، اليوم، على بعض من الأراضي الزراعية الجاري التوسع في زراعتها بمحصول الذرة الشامية في منطقة شوابه بمديرية ذيبين.

وخلال الزيارة، تفقد المهندس سلامة أحوال المزارعين واستمع إلى توضيحات عن قصص النجاح التي تحققت على ارض الواقع، وكيف أن المزارعين استطاعوا كسر حواجز التخوف من زراعة العديد من المحاصيل ذات الأولوية في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي، وناقش معهم عدد من القضايا الزراعية.

وأشاد سلامة خلال زيارته لعدد من مزارعي محصول الذرة الشامية في المنطقة بما تحقق من توسع ملموس في زراعة الذرة الشامية، مشيرا إلى أن هذه المبادرات تأتي في إطار الاستجابة لموجهات القيادة الثورية والسياسية في التوسع في زراعة محاصيل القمح والذرة الشامية والبقوليات كأولوية وطنية.

مشيرا إلى أن الدولة تسعى جاهدة، من خلال ما تقدمه من دعم للمزارعين بالمتاح من التسهيلات والقروض البيضاء من البذور المحسنة وغيرها المستلزمات الزراعية، إلى تشجيع الجميع نحو المضي قدما في مسار خفض فاتورة الاستيراد بهدف الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي. ومن بشارات التقدم نحو الهدف بخطوات عملية وملموس على أرض، أعلن المهندس سلامة أن المساحة المزروعة بمحصول الذرة الشامية في هذه المنطقة، في هذه السنة يقدر بحوالي 80 هكتارا، مؤكدا أن ذلك يمثل ضعف المساحة التي تم زرعتها في موسم العام الماضي.

لافتا إلى هذا يدل على أن هناك وعي كبير لدى المزارعين، وهناك وعي لدى القائمين على العمل في قطاع الزراعة، وإن شاء الله، نصل إلى الاكتفاء الذاتي.

فيما ثمن مدير مكتب الزراعة والري بمديرية ذيبين، المهندس نجيب أبو ضربة، ومنسق بنيان بمحافظة عمران، المهندس. سليم القليصي، ما تقوم به قيادات القطاع الزراعي من زيارات تفقدية للمزارعين المبادرين إلى استصلاح وزراعة ما بحوزتهم من أراضي زراعية.

مؤكدين أن من شأن ذلك أن يحفز على زيادة التوسع في زراعة محاصيل الذرة الشامية وغيرها من الحبوب، والتي تعتبر من الأولويات الوطنية، وتستوجب على كل يمني حر المساهمة بالمتاح من الإمكانيات في خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي، معتبرا الزيارة مناسبة لدعوة بقية المزارعين إلى التوجه نحو التوسع في زراعة المحاصيل الهامة وذات الأولوية الوطنية كالذرة الشامية، والبقوليات، والقمح، والعمل على خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي.

بدوره رحب مدير مزرعة السنوان التابعة للمؤسسة الاقتصادية القطاع الزراعي، عبدالله محمد علي سعد، بالزيارة، وأوضح أن المساحة المزرعة بمحصول الذرة الشامية في هذا الموسم تقدر بـ 27 هكتارا، وهي ضعف ما زرع في الموسم الماضي، لافتا إلى أن ذلك يأتي سعيا من المؤسسة الاقتصادية اليمنية للمساهمة في خفض فاتورة استيراد المنتج الخارجي، مؤكدا أن المؤسسة عازمة على مواصلة التوسع في الرقعة الزراعية وفق ما يتاح لها من الإمكانيات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com