اخبار محليةالعرض في السلايدر

بالصور.. ضبط شحنة جديدة.. من الذي يريد قتل الشعب اليمني بسموم المبيدات يا حكومة؟!!

21 سبتمبر || الحديدة:

في حادثة هي الثانية في أقل من عشرة أيام قالت وزارة الزراعة والري في حكومة تصريف الاعمال بصنعاء مساء أمس الثلاثاء 14 شوال 1445هـ الموافق 23 إبريل 2024م: إنها وممثلة بالإدارة العامة لوقاية النبات وبالتنسيق مع الجهات الأمنية ضبطت 16 طناً و350 كيلوجرام مبيدات ممنوعة ومهربة بمنفذ الصليف بمحافظة الحديدة على متن دينة.

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن الإدارة العامة لوقاية النباتات في بيان لها القول: إن المبيدات المضبوطة معبأة في ألف و635 كرتون بسعة عشرة كيلوجرام للكرتون كانت قادمة عبر البحر، وهي مبيدات (ممنوعة) تحتوي على مادة (ميثومايل الممنوعة) وتحمل أسماء مضللة.

وحول الإجراءات المتخذة إزاء هذه الكمية من المبيدات الممنوعة، أكدت إدارة وقاية النباتات أنه بعد عملية ضبط وتحريز المبيدات مع القاطرة يجري حالياً استكمال الإجراءات القانونية تمهيدا لإحالتها إلى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشارت إلى أن خطة وزارة الزراعة ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات تتضمن التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتعزيز الرقابة على تداول المبيدات ومكافحة تهريب المواد الممنوعة التي تشكل خطراً حقيقياً على الحياة البيئة والصحية.

واعتبرت دخول مثل هذه الكمية من المبيدات كارثة بكل المقاييس لمخاطرها وأضرارها وتأثيراتها على الهواء والتربة والنباتات والكائنات الحية بما فيها الإنسان وكذا البيئية والصحة العامة.

وأهابت الإدارة العامة لوقاية النباتات بتجار المبيدات والمواد الزراعية الالتزام بالضوابط والإجراءات وعدم تهريب مثل هذه المواد السامة وبما لا يجعلهم عرضة للمسألة القانونية.

صور الشحنة المضبوطة:

 

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد تحدثت قبل نحو أسبوع عن دخول شحنة مبيدات محظورة وعالية السمية إلى صنعاء بتوجيهات وصفت بالعليا بعد حجزها لعدة أشهر في جمارك صنعاء..

حيث قالت وزارتا الزراعة والري والمياه والبيئة في حكومة تصريف الاعمال في بيان مشترك لهما نشرته وكالة سبأ الرسمية : إن ما يتم تداوله من أخبار في مواقع التواصل الاجتماعي حول المبيدات الصهيونية المسرطنة غير صحيحة.

وأكدتا أن مبيد “بروميد الميثيل” هو عبارة عن مبيد غازي، يستخدم لمكافحة آفة الديدان الثعبانية “النيماتودا” في الزراعة المحمية والتربة ما زالت خالية من الزراعة، وكذا مكافحة الآفات الحجرية، ولا يتم استخدامه على المزروعات بتاتاً، مع العلم أن أسباب المنع هي دخوله ضمن قائمة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

ولفتتا إلى أن هناك استثناء للدول النامية لاستخدام هذا المبيد بكميات بسيطة وفقا لأحكام الفقرة (1) من المادة (5) من برتوكول مونتريال كما أنه وفقا للقائمة الصادرة من الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مصنف من المجموعة الثالثة والمعرفة بـ(العوامل غير المصنفة على أنها مسرطنة للبشر).

كما قالتا: إن مبيد “المانكوزيب” يعد من المبيدات المقيدة وليس الممنوعة، وأن المبيدات المقيدة هي التي يسمح باستيرادها بكميات محددة في حالات الاحتياج ويتم استخدامها تحت إشراف الجهات المختصة.

وأشارتا إلى أنه تم التحفظ على الشحنة لاستخدامها تحت الإشراف المباشر من قبل الجهات المختصة..

والسؤال المطروح هنا .. لماذا تكالب المهربون على الشعب اليمني في هذا الوقت بالذات لإدخال وتهريب المبيدات القاتلة وعالية السمية؟!! من الذي يريد قتل الشعب يا حكومة؟ سؤال نضعه على طاولة الحكومة والجهات المختصة.. فمن حق الشعب الحصول على إجابة شافية ومقنعة..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com