21 سبتمبراخبار دولية وعربيةاخبار من مواقع صديقةالعرض في السلايدرسياسة

طهران: ينبغي على الدول الإسلامية اتخاذ قرار قوي ضد الصهاينة في اجتماع جدة

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، على ضرورة أن تتخذ الدول الإسلامية قراراً قوياً ضد الصهاينة في اجتماع جدة يوم غدٍ الثلاثاء.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قوله: شهدنا يوم الجمعة الماضي حدثاً وطنياً مهماً وهو إجراء الدورة الـ12 لانتخاب مجلس الشورى الإسلامي وخبراء القيادة والتي جرت في أجواء آمنة وحيوية بمشاركة الإيرانيين الأعزاء.

وأضاف: نشعر أنه من الضروري أن نهنئ الشعب الإيراني على الاستفادة من حق التصويت، وكذلك المنتخبين على ثقة الشعب الإيراني، ونأمل أن يتمكن الممثلون من تحقيق المزيد من النجاح في خدمة الشعب.

وتابع قائلاً: “سنشهد حدثاً مهماً غداً في جدة في مقر منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.. وهو الاجتماع الثاني لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سينعقد بشكل استثنائي.. ويأتي اللقاءان الأول والثاني نتيجة للجهود الدبلوماسية التي تبذلها إيران وعدد من الدول الإسلامية”.

وأردف: من المنتظر أن نشهد تحركا فعالا وحاسما من جانب منظمة التعاون الإسلامي لوقف جرائم الحرب الصهيونية ضد الفلسطينيين وقطاع غزة.

وأكد أن جهود مجموعة الدول الإسلامية في دعم القضية الفلسطينية وإعلان مواقفها ودعم القضية الفلسطينية برمتها أمر يستحق الثناء.. لافتاً إلى أن الحرب الجبانة استمرت ضد غزة في ظل عدوانية الصهاينة والدعم غير المحدود الذي تقدمه الولايات المتحدة للصهاينة خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وقال كنعاني: إن ما تتوقعه كافة الدول الإسلامية هو أن تتمكن من استكمال الخطوات التي اتخذتها حتى الآن، وأن تتخذ قراراً قوياً بالإجماع بشأن اتخاذ خطوة فعالة فيما يتعلق بفلسطين.

وفيما يتعلق بالادعاءات بشأن حقل غاز آرش وبيان مجلس التعاون لدول الخليج.. قال كنعاني: لقد أعلنا مواقفنا بناء على القواعد القانونية في هذا الشأن.. مضيفاً: إن تقديم ادعاءات لا أساس لها لن يخلق أي حقوق للمدعي.. وفيما يتعلق بهذه القضية، أكدنا دائما على التعاون البناء على أساس المفاوضات الثنائية مع الحكومة الكويتية، وأكدنا على استمرار المفاوضات القانونية والفنية في المناقشات.

وأضاف: إن وجهة نظرنا بشأن العلاقات مع جيراننا ترتكز على خلق أجواء إيجابية وحل القضايا المتنازع عليها.. إن عرض هذه القضايا في الإعلام ليس مفيدًا.

وحول ادعاء صحيفة وول ستريت جورنال بأن إيران عرضت تصدير طائرات مسيرة إلى السودان مقابل بناء قاعدة في هذا البلد.. قال كنعاني: وزير خارجية السودان قدم توضيحات في هذا الصدد.. وهو ادعاء لا أساس له من الصحة وله دافع سياسي.

وقال المتحدث الإيراني بخصوص الاتفاقية الأمنية العراقية مع بلاده: إن الاتفاق بين الطرفين جاء نتيجة إرادة الطرفين في تعميق التعاون، وخاصة أمن الحدود المشتركة بين إيران والعراق.. وقد تم تنفيذ الاتفاقية الموقعة إلى حد كبير وتم تشكيل لجنة مشتركة وتواصل نشاطها.. وتؤكد إيران على ضرورة استكمال عملية تنفيذ هذا الاتفاق.. وفي إطار العلاقات الودية، نتوقع من السلطات العراقية أن تتخذ خطوات إضافية في التنفيذ الكامل.

وبشأن استشهاد مستشار إيراني في سوريا.. قال كنعاني: إن ذلك يظهر عدوانية الكيان الصهيوني واستمرار انتهاكه لسيادة أراضي الدول.. الأمر المؤكد هو أن القوات الاستشارية الإيرانية تتواجد في إطار دعوة الحكومة السورية لمحاربة الإرهاب، كما أن قيام الكيان المتكرر باستهداف القوات التي تحارب الإرهاب هو دليل آخر على دعم الكيان الكامل للحركات الإرهابية في سوريا.. مشدداً على أن إيران لم ولن تترك أياً من جرائم الكيان ضد أهداف إيران ومصالحها دون رد.

وعن سلوك أمريكا تجاه إيران.. قال كنعاني: المؤثر في العلاقات بين إيران وأمريكا هو سلوك أمريكا تجاه الشعب الإيراني.. إن الشعب الإيراني لا يتحمل السلوك الأمريكي غير المتكافئ والتدخلي.. والأمر المؤكد هو أن سلوك أمريكا سوف يتم الحكم عليه.. وأي تعامل مع إيران لن يكون إلا مرتبطا بطبيعة السلوك الأمريكي ضد إيران.

وحول طلب فصائل المقاومة في المشاركة في حملة نصرة الشعب الفلسطيني.. قال المتحدث الإيراني: لقد استخدمنا كل إمكاناتنا منذ بداية حرب الكيان على غزة.. إن دعم إيران لفلسطين هو دعم قديم ومتجذر.؟ إننا دائما نعتبر احتلال فلسطين احتلالا ظالما.. وفي الأزمة الأخيرة، استخدمنا كل جهودنا لإنهاء الحرب.

وأضاف: لقد قلنا مرات عديدة أن السابع من أكتوبر لم يأت من فراغ.. لقد كان رد فعل على 75 عامًا من الاحتلال في فلسطين.. ونحن نسعى جاهدين من أجل الوقف الفوري للهجمات على فلسطين.

وتابع: وبطبيعة الحال، يشكل شهر رمضان فرصة أخرى يمكن أن تجعل جهود الأمة الإسلامية أكثر تماسكا وترسل رسالة أكثر اتحادا إلى الكيان، ويمكننا أن نشهد نهاية الحرب الوحشية ضد الشعب الفلسطيني

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com