21 سبتمبراخبار دولية وعربيةاخبار من مواقع صديقةالعرض في السلايدرسياسة

سفير فلسطيني : تشكيل حكومة “تكنوقراط فلسطينية جديدة” بمساعدة دولتين عربيتين

كشف السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، عن مساعدة دولتين عربيتين ، في “تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية جديدة”، وسط مشاورات بين جميع الفصائل السياسية المحلية.

ونقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الأربعاء، عن السفير زملط، أن قطر ومصر تقودان هذه المساعدة في تشكيل الحكومة الجديدة بعد انتهاء الحرب.

وأشار إلى أن “حماس لن يكون لها أعضاء في حكومة التكنوقراط الجديدة، لكن حقيقة التشاور معها تظهر أن الجهود جارية لمعرفة ما إذا كانت الوحدة الفلسطينية بين حماس وفتح قابلة للتحقيق”.

واعتبر زملط أن الحكومة المرتقبة ستكون “حكومة تكنوقراط بحتة بدون فصائل، قائلاً: “إنها مصممة لتوحيد الفلسطينيين وجغرافيتهم ونظامهم السياسي”.

وأضاف:” لقد تغير المشهد السياسي.. هذا هو الوقت المناسب لسماع شعبنا، وليس وقت الفصائل السياسية.. تقع على عاتقنا مسؤولية توفير حكومة يمكنها توفير احتياجات شعبها، وتوحيد شعبنا ونظامنا السياسي”.

وقال زملط إنه يأمل أن تتبع تشكيل حكومة التكنوقراط “إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية فلسطينية”، ولم يحدد جدولاً زمنياً لتنفيذ ذلك، لكنه قال إن الأمر سيكون مسألة أشهر وليس سنوات.

وربط التقدم في عمل حكومة التكنوقراط المرتقبة بـ”الدرجة التي يسمح بها اليمينيون في الحكومة الإسرائيلية لها بالحكم، وذلك من خلال عدم حرمان الحكومة الجديدة من الإيرادات وتقييد الحركة في الضفة الغربية”.

والاثنين الماضي، أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء محمد اشتية، في وقت تتكثف فيه الاتصالات في الكواليس بشأن مسألة إجراء إصلاح في السلطة التي يرأسها عباس منذ العام 2004 مرتبط بمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة.
وبذلت حركتا “فتح” و”حماس” جهوداً للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومن المقرر أن تشاركا باجتماع في موسكو، الأربعاء القادم، وفق وكالة “رويترز”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com