21 سبتمبراخبار دولية وعربيةالعرض في السلايدرسياسة

وزارة الصحة بغزة: الوضع بشمال القطاع كارثي والمرضى مهددون بالموت

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، مساء اليوم الأحد، أن الوضع الصحي في شمال قطاع غزة، “كارثي للغاية، ولا يُمكن وصفه”.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها: إنّ مستشفيات محافظتي غزة والشمال بلا وقود، فالمستشفى المعمداني بلا وقود من أكثر من عشرة أيام، وكذلك مستشفى الحلو الدولي الخاص.

وأشارت إلى أنّ ثلاجات الأدوية بلا كهرباء؛ مما يهدد بإتلاف كميات من الأدوية الحساسة.. مضيفةً: إنّ عشرات سيارات الإسعاف والدفاع المدني والخدمات الطبية، خارج الخدمة؛ نتيجة عدم توفر الوقود

وحذرت وزارة الصحة، من أنّ مرضي غسيل الكلي والعناية المكثفة في محافظتي غزة والشمال، مهددون بالموت؛ نتيجة عدم توفر وقود للمولدات وسيارات الإسعاف والأدوية.

وفي معطيات نشرتها مسبقًا وزارة الصحة بغزة، فإنه يوجد في القطاع نحو 350 ألف مريض مزمن، و60 ألف سيدة حامل، ونحو 700 ألف طفل، يتعرضون لمضاعفات خطيرة، نتيجة لسوء التغذية، والجفاف، وعدم توفر الإمكانيات الطبية.

وفي 16 فبراير الجاري، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أنه بين الأول من يناير و12 فبراير، رفضت “إسرائيل” وصول 51 في المائة من البعثات التي خططت لها المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني لإيصال المعونات وإجراء تقييمات إلى المناطق الواقعة إلى الشمال من وادي غزة.

ويواصل العدو الصهيوني عدوانه المدمر ضد الفلسطينيين في قطاع غزة؛ مخلّفًا حتى اليوم الأحد، 29 ألفا و692 شهيدًا و69 ألفا و879 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

وتسببت الحرب أيضًا في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com