القضية الفلسطينيةسياسة

هام : السعودية ستقدم تحقيقها للامم المتحدة بشأن ارتكابها جرائم الحرب في اليمن واطفال اليمن: يطالبون بالانصاف .

21 سبتمبر/ خاص

عرض التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تقديم معلومات للامم المتحدة تتعلق بنتائج عشرة تحقيقات حول غارات جوية على اهداف مدنية في هذا البلد، بحسب رسالة سرية حصلت عليها وكالة فرانس برس السبت.

وحدد سفير السعودية في الامم المتحدة عبد الله المعلمي في الرسالة المؤلفة من 13 صفحة والتي وجهها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، سلسلة من الاجراءات التي يتخذها التحالف لتجنب شن هجمات على المدنيين في اليمن.

وقال ان التحالف سيطلع الامم المتحدة على نتائج التحقيقات خلال اجتماع اقترح عقده في الرياض.

وياتي عرض تقديم المعلومات حول الهجمات على مستشفيات ومنازل وحفل زفاف واسواق استجابة لمطالبة الامم المتحدة للتحالف بوقف ضرب اهداف مدنية.

واضاف ان “التحالف ملتزم تماما بحماية المدنيين ويحترم بشكل تام التزاماته بموجب القانون الدولي”.

ومن المقرر ان يرفع بان كي مون الى مجلس الامن الدولي تقريرا الثلاثاء حول ما اذا كانت الاجراءات المقترحة كافية لابقاء التحالف خارج القائمة السوداء للجهات التي تنتهك حقوق الاطفال.

وردت السعودية بغضب على قرار في حزيران/يونيو الماضي لادراج التحالف على تلك القائمة بعد تقرير للامم المتحدة اظهر مسؤولية التحالف العسكري عن مقتل 60% من 785 طفلا قتلوا في اليمن العام الماضي.

واتهم الامين العام السعوديين بالتهديد بوقف تمويل برامج اغاثة للامم المتحدة بسبب ادراج التحالف على تلك القائمة، الا ان الرياض نفت تلك الاتهامات، وهو الامر الذي جعل الامم المتحدة تتراجع عن موقفها مطالبة السعودية بتقديم ادلة تثبت عدم تورطها في تلك الانتهاكات .

وكانت مسيرة اطفال قد جابت شوارع العاصمة صنعاء ووصلت الى مقر الامم المتحدة مطالبة الامم المتحدة بتوضيح مواقفها المخزية بحق الاطفال اليمنيين ، كما تبرع الاطفال للأمين العام بقطع مالية صغيرة من حصالاتهم العيدية قائلين : “اذا كانت الاموال هي سبب تراجعكم فبوسعنا ان ندفع لكم من مصاريفنا اليومية “.!

وادت الحرب الى مقتل نحو 6400 شخص وفاقمت الازمة الانسانية في البلد الفقير، بحسب ما قالت الامم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة