اخبار محليةالعرض في السلايدرتقاريرجرائم العدوان السعودي الامريكي

خطير جداً : وفاة 830 ألف طفل دون سن الـ5 في اليمن و46 ألف امرأة جراء حصار العدوان للشعب اليمني

21 سبتمبر || تقرير :

كشفت وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء في بيان لها عن استشهاد وجرح أكثر من (47 ألفا و673 ) مدنيا في اليمن نتيجة غارات وقصف تحالف العدوان الأمريكي السعودي الأمريكي ومرتزقته خلال السنوات الثمان الماضية .

وأوضحت الوزارة في تقرير وزعته في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء 7 رمضان بصنعاء إن غارات العدوان تسببت باستشهاد 2454 امرأة وجرح 3150 امرأة آخري خلال سنوات العدوان الثماني الماضية .

وأكدت على أنه وخلال فترة الهدنة وما بعدها استشهد وأصيب 1562 مدنيًا بينهم 229 شهيدًا ..

وأشار تقرير الصحة إلى استشهاد 66 طبيبا وأخصائيا ومساعدين صحيين خلال سنوات العدوان الماضية . ولفت إلى طيران العدوان استهدف 100 سيارة إسعاف أثناء تأدية عملها الإنساني في إسعاف الضحايا .

كما دمر تحالف العدوان 527 مرفقا صحيا بشكل كامل وجزئي، ومصنعًا للدواء، ومعملًا لإنتاج الأوكسجين الطبي

 

وأكد أن 50% من المرافق الصحية في اليمن خرجت عن العمل نتيجة القصف بشكل مباشر أو بجوارها ..

ولفت إلى وفاة 830 ألف طفل دون سن الـ5 من العمر و46 ألف امرأة بسبب الحصار كما تم تسجيل أكثر من 12 ألف حالة تشوه أجنة في المناطق التي استهدفت بالقصف الكثيف.

كما سجلت المراكز الطبية 350 ألف حالة إسقاط للحمل في زيادة مضطردة في ظل الحصار . وارتفاع حالات المواليد الخدج وناقصي الوزن بنسبة 8% سنويا، والأطفال المصابين بالتشوهات القلبية إلى 3 آلاف طفل . وارتفاع أمراض السرطان بنسبة 50%، حيث سجلت المراكز الطبية خلال سنوات العدوان أكثر من 78 أف مريض جديد .وإصابة 30 ألف طفل بالسرطان وارتفاع إصابات سرطان الدم بين الأطفال إلى 1700 حالة .

وارتفاع عدد المصابين بالأمراض المزمنة خلال سنوات الحصار إلى 1.5 مليون مريض، منهم 4500 مريض فشل كلوي، و500 فشل كبدي .

كما أكد التقرير أن الحصار تسبب بتضاعف أعداد المصابين بسوء التغذية إلى 2.6 مليون طفل و1.8 مليون امرأة

فيما تم تسجيل زيادات غير معهودة في الأمراض الجلدية في ظل العدوان والحصار حيث بلغت 5700 إصابة سنويا.

 

وأشار التقرير إلى أن2000 مواطن يمني يحتاجون إلى زراعة قرنية عاجلة وبقاء القيود على الرحلات عبر مطار صنعاء يهددهم بالعمى..و50% من السكان في المدن وخاصة الأطفال والنساء يعانون أمراضًا نفسية نتيجة لتعمد العدوان القصف في أوقات متأخرة من الليل.

كما أكد التقرير أن تحالف العدوان فرض حظرا كليا على وصول المحاليل والأدوية الإشعاعية. كما فرض إجراءات معقدة عبر الحصار على وصول 362 صنفا من الأدوية الحيوية شملت مشتقات الدم وأدوية التخدير والأدوية المناعية وغيرها . وبسبب الحصار انخفضت نسبة استيراد الأدوية إلى ما دون الـ60% وارتفعت في المقابل أسعار الخدمات الطبية . واعتبارا من مارس الحالي جرى تقليص الدعم الأممي إلى مستوى الصفر عمليا .. وإجراءات تحالف العدوان بقطع رواتب العاملين الصحيين تمثل جريمة حرب وهدفت إلى شل عمل القطاع الصحي بالكامل .. و 98% من الأجهزة الطبية باتت متهالكة ويصعب الحصار من عملية صيانتها .. وبحسب مسح شمل 89 مستشفى حكوميًا، بلغت الأجهزة المعطلة بسبب الحرب والحصار 5177 جهازا .. وخروج أجهزة التشخيص والعلاج لمرضى السرطان عن الخدمة بسبب منع تحالف العدوان دخول المواد الطبية المشعة وإغلاق مطار صنعاء .. وانتشار كبير للأوبئة في ظل العدوان والحصار سجل إصابة 4 ملايين مواطنًا بالإسهالات والكوليرا و22 ألف طفل بالحصبة، و7 آلاف بحمى الضنك، ومليون ومائتي ألف إصابة بالملاريا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com