اخبار دولية وعربية

الدوما الروسي: قرار لندن بنقل ذخائر اليورانيوم لأوكرانيا سيؤدي لمأساة عالمية

أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، اليوم الأربعاء، إن قرار لندن بنقل ذخائر اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا سيؤدي إلى “مأساة عالمية ستؤثر بالدرجة الأولى على الدول الأوروبية”.

وأضاف فولودين، وفقا لقناة “روسيا اليوم” الإخبارية ، أن “نظام كييف بعد حصوله على ذخائر اليورانيوم المنضب قد يلجأ إلى استخدام قنبلة قذرة أو أسلحة نووية تكتيكية”، مشيرا إلى أنه “في حال حدوث ذلك لن يكون هناك طريقا للعودة”، مضيفا أن “الحرب حتى آخر أوكرانيا ستتحول إلى حرب حتى آخر أوروبى”.

وكان وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان استنكرا، في وقت سابق، تصريحات الدفاع البريطانية بشأن عزم لندن تزويد كييف بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب كجزء من حزمة مساعدات عسكرية.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن الخطط البريطانية لتزويد كييف بقذائف اليورانيوم المستنفد هي مؤشر واضح على أن الغرب يسعى لتدمير أوكرانيا بالكامل.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن زاخاروفا شددت على أن “أهم شيء أود أن أقوله هو أن اليوم ليس هناك شك في أن الغرب بشكل جماعي، بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، يسعى بوضوح إلى تدمير أوكرانيا بشكل نهائي”.

وانتقدت زاخاروفا خطط لندن ووصفتها بأنها استفزاز؛ بهدف “التسبب في جولة جديدة من العدوان والصراع والمواجهة المرتبط بالوضع في الوضع حول أوكرانيا”.

وكانت وزيرة الدولة البريطانية للدفاع، أنابيل جولدي، قد قالت يوم الاثنين، في ردها المكتوب على استفسار من قبل عضو في مجلس اللوردات إن المملكة ستزود أوكرانيا بقذائف تحتوي على اليورانيوم المستنفد وتتميز بكفاءة محسنة ضد المركبات المدرعة.

وتعليقا على قرار بريطانيا، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، من أن موسكو سترد بالمثل؛ لأن “الغرب بدأ في استخدام أسلحة ذات مكون نووي”

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com