21 سبتمبراخبار محليةالعرض في السلايدرتقاريرجرائم العدوان السعودي الامريكي

تقرير رسمي جديد: أكثر من 49 ألف شهيداً وجريحا مدنياً بينهم 8700 طفل و5400 امرأة خلال 8 سنوات من العدوان

21 سبتمبر || تقرير :

كشفت وزارة حقوق الإنسان بصنعاء عن استشهاد وجرح أكثر من (49) ألف مواطناً يمنياً جراء العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي خلال السنوات الثماني الماضية بينهم 8700 طفلاً و5400 امرأةً.

وأكدت الوزارة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء 30 شعبان  بالشراكة مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة وتحت عنوان”ثمان سنوات من العدوان الحصار تآمر دولي وتواطؤ أممي : وفاة مليون و483 ألف مدنيا بطريقة غير مباشرة نتيجة تفشي أمراض مزمنة وسموم المواد الكيماوية للأسلحة المحرمة وسوء تغذية وغيرها.

وقالت في تقريرها الذي وزعته في المؤتمر إن العدوان والحصار طيلة ثمانية أعوام سبب في ارتفاع نسبة الفقر إلى 95% ومعدل البطالة إلى أكثر من 65 % .فيما تسبب الحصار الجائر بمفاقمة المعاناة وتسبب في انعدام الأمن الغذائي الحاد لأكثر من 16 مليون شخص.

وتسبب بوفاة أكثر من 120 ألف حالة مرضية نتيجة إغلاق مطار صنعاء الدولي وحرمان ما يقارب من مليون مريض بحاجة ماسة إلى السفر للعلاج ..

وأشارت إلى  تعرض أكثر من 3 آلاف صياد للقتل والإصابة والتعذيب من قبل بحرية العدوان وتدمير وإحراق أكثر من 4600 قارب صيد وسرقة 173 قاربا آخر على الصيادين .

إلى ذلك قال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي : أن وزارته وثقت منذ مارس 2015 وحتى مارس 2023 ما لا يقل عن 12ألف و 563 واقعة لإعاقة وصول المعونات الإنسانية والمواد الأساسية إلى المدنيين في اليمن من قبل دول تحالف العدوان ومرتزقتها ..

وأكد الوزير الديلمي أن مطار صنعاء الدولي لازال مغلقا في وجه اليمنيين طالما يتعرض باستمرار لقيود حادة من قبل تحالف العدوان.

من جانبها أكدت أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أخلاق الشامي: أن المنظمات الدولية لم تحرك ساكناً ولم تقوم بمسؤولياتها تجاه الجرائم الوحشية التي اقترفها العدوان بحق النساء والأطفال في اليمن .

من جهته قال وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير إن العدوان الأمريكي السعودي مارس كل أصناف الإجرام بحق الشعب اليمني في كل مناحي الحياة .

وأضاف: إننا كشعب يمني عصي على التركيع لن تزيدنا هذه الجرائم إلا صمودا وأكثر تحركا لمواجهة العدوان .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com