21 سبتمبراخبار دولية وعربية

قبرص تختار رئيسا جديدا في سباق يشهد تنافسا محموما

يدلي القبارصة اليوم الأحد بأصواتهم في انتخابات تشهد تنافسا محموما بين ثلاثة مرشحين بارزين، مع انصراف اهتمام الناخبين عن الانقسام المزمن للجزيرة وتركيزهم على مكافحة الفساد والملف الاقتصادي.

ويخوض السباق 14 مرشحا وهو عدد قياسي، بينهم امرأتان. وإذا تخطى عتبة 50 بالمئة من الأصوات، يفوز المرشّح بالرئاسة خلفا للرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسيادس الذي تولى المنصب لولايتين.

وترجّح استطلاعات الرأي خوض جولة حاسمة في 12 فبراير الجاري مع استبعاد نيل أي من المرشّحين الغالبية المطلقة في الجولة الأولى.

ويُعتبر وزير الخارجية السابق نيكوس خريستودوليدس (49 عاما) المرشّح الأوفر حظا وهو يحظى بتأييد الأحزاب الوسطية. وهو يتصدّر الاستطلاعات لكن الفارق بينه وبين بقية منافسيه لا يخوّله حسم الاستحقاق من الجولة الأولى.

ويرجّح أن يواجه في الجولة الحاسمة إما التكنوقراطي أندرياس مافرويانيس البالغ 66 عاما المدعوم من حزب “أكيل” الشيوعي، وإما أفيروف نيوفيتو البالغ 61 عاما، زعيم حزب “ديسي” المحافظ الحاكم.

وأظهر آخر استطلاع للرأي أجرته هيئة البث القبرصية (CyBC) في 27 يناير الماضي تصدّر خريستودوليدس السباق مع 26,5 بالمئة من نوايا التصويت، يليه نيوفيتو مع 22,5 بالمئة ومافرويانيس مع 21 بالمئة.

وتفتح مراكز الاقتراع اليوم الأحد عند السابعة صباحا (5,00 بتوقيت غرينيتش) مع توقف لمدة ساعة عند الظهر، وتغلق عند السادسة مساء (16,00 بتوقيت غرينيتش).

يشار الى أن قبرص مقسّمة منذ العام 1974 حين احتّلت قوات تركية شطرها الشمالي (ثلث مساحة الجزيرة) ردا على انقلاب قاده قبارصة يونانيون قوميون لإلحاق الجزيرة باليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com