اخبار محليةاقتصادالعرض في السلايدر

هام : الاقتصادية العليا : كان مقرر للسفينة (نيسوس كيا) أن تنهب مليوني برميل من الخام اليمني وبقيمة 186 مليون دولار

21 سبتمبر || صنعاء :

كشفت  اللجنة الاقتصادية العليا بصنعاء عن هوية السفينة التي تم منعها عصر أمس الجمعة 25 ربيع الأول من نهب شحنة كبيرة من النفط اليمني من ميناء الضبة في حضرموت ..

وقالت اللجنة في بيان لها إن السفينة (نيسوس كيا) تحمل علم جزر مارشال انطلقت من أحد موانئ كوريا الجنوبية متجهةً نحو ميناء الضبة في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت وكان مقرراً أن تنهب ما يقارب مليوني برميل من النفط الخام، بقيمة تقديرية تصل إلى 186 مليون دولار.

مؤكدة أنها اتخذت كافة الإجراءات القانونية عبر الجهات المختصة، لمخاطبة السفينة نيسوس كيا والشركات ذات العلاقة بها، لقرار منع نهب الثروة السيادية وذلك قبل وصول الناقلة للمياه الإقليمية اليمنية .. وأضافت أن الجهات المعنية واصلت مراسلة الناقلة نيسوس كيا ووجهت لها ثلاث رسائل متوالية، في أيام 18 و20 و21 من شهر أكتوبر الجاري ..

كما أكدت اللجنة أن الناقلة المذكورة تجاهلت تلك الرسائل، وبدا أنها ربما فهمت قرار استثناء السفينة هانا التي نقلت شحنة نفط لمحطة كهرباء عدن، بطريقة خاطئة .. وبعد استنفاد كل الإجراءات القانونية انتهاك السفينة قرار منع نهب الثروة السيادية اليمنية تم الرفع بها إلى قيادة القوات المسلحة. والتي نفذت العملية التحذيرية للسفينة ما دفعها إلى مغادرة المياه الإقليمية اليمنية عند الساعة 4:40 دقيقة عصراً  ..

وجددت اللجنة الاقتصادية العليا دعوتها للشركات المحلية والأجنبية إلى الامتثال لقرار منع نهب الثروة السيادية ..

كما أكدت أن أي عمليات تصدير للنفط الخام قد أصبحت في نطاق الحظر، الذي يجب أخذه بجدية مُطْلقة من قبل أي جهات أو كيانات أو دول ..

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com