اخبار محليةاخبار من مواقع صديقةالعرض في السلايدرتقاريرجرائم العدوان السعودي الامريكي

تقرير دولي : الحصار البحري من قبل السعودية وتحالفها على اليمن دفع ملايين اليمنيين نحو المجاعة في جريمة حرب وتعذيب كبرى

21 سبتمبر || تقرير _ أحمد محفلي :

كشف تقرير دولي أن الحصار البحري المفروض على اليمن من قبل التحالف الذي تقوده السعودية ساهم بشكل كبير في دفع ملايين اليمنيين إلى المجاعة ويمكن اعتباره جريمة حرب وتعذيب كبرى.

وقال التقرير الذي أصدرته “المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب والذي نشر أواخر سبتمبر المنصرم : إن عشرات الآلاف من المدنيين الذين يموتون بسبب سوء التغذية والأمراض المنقولة بالمياه وعدم الحصول على الرعاية الصحية في اليمن ليست أضرارًا جانبية للنزاع  إنهم الضحايا المباشرون لمجموعة من جرائم الحرب ويلعب فيها الحصار البحري الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية دورًا رئيسيًا فيه ..

من جانبها أكدت المديرة القانونية في مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب هيلين ليجي : أن الحصار يهدد بإدخال اليمن في المجاعة وانتهاك الأعراف الدولية ، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب ..

وبحسب التقرير فإن الحصار تسبب بوفاة 131 ألف حالة جراء نقص الغذاء والخدمات الصحية والمياه النظيفة .

وفي يوليو من هذا العام الجاري، قدر تقرير لبرنامج الغذاء العالمي أن ما يقرب من اثنين من اليمنيين من أصل ثلاثة يعانون من انعدام الأمن الغذائي وهؤلاء من بين 19 مليون شخص فيما يعاني 3.5 مليون من سوء التغذية الحاد .

ويوضح التقرير ، الذي يحمل عنوان “ التعذيب في حركة بطيئة ” أن الضوابط الصارمة المفروضة من قبل التحالف السعودي على الواردات البحرية إلى مناطق شمال اليمن والتي يقطنها أكثر من 70٪ من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة تلعب دورًا حاسمًا في هذا الدمار. وتستورد اليمن 90٪ من احتياجاتها من الغذاء والوقود والأدوية.

وأضاف : تسببت سيطرة التحالف على سفن الشحن التجارية والإنسانية ، ظاهريًا لفرض حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على حركة الحوثيين، في تأخيرات كبيرة في عمليات تسليم المواد والسلع التجارية والغذائية والوقود ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وهو الذي تسبب في ركوع الاقتصاد الهش بالفعل .

مؤكداً أن عمليات البحث التي قام بها التحالف السعودي لم تؤدي إلى أي اكتشاف للأسلحة وبدلاً من ذلك فإن القيود المفروضة على واردات الوقود على وجه الخصوص تظل ذات تأثير غير مباشر على توفير الغذاء ومياه الشرب والرعاية الصحية ويحتاج اليمن إلى مولدات تعمل بالديزل لضخ معظم مياهه ولإبقاء العيادات والمستشفيات عاملة .

التقرير حمل الدول الأعضاء في التحالف السعودي مسؤولية جنائية دولية لجرائمها في اليمن كما حمل المسؤولية ذاتها لشركائهم والدول والشركات الخاصة التي تزود بالأسلحة والتي تلعب دورًا حاسمًا في تفاقم الوضع .

مطالباً بإنهاء الحصار المفروض على الشعب اليمني وإجراء تحقيق دولي في هذه الجرائم ومعاقبة الجناة وتقديم تعويضات جماعية للشعب اليمني .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com