اخبار محلية

باب المندب وجهة القاعدة الجديدة برعاية سعودية.. وصنعاء تتأهب لإحياء العيد الوطني

21 سبتمبر / الوقت

عاد مضيق باب المندب الإستراتيجي إلى الواجهة من جديد، فبعد فشل السعودية في إقناع الجانب المصري بالتدخل البري في عدوانها على اليمن بإعتباره يمثّل عمقاً إستراتيجياً للأمن القومي المصري، يعود المضيق الحيوي الذي يربط أوروبا بآسيا ويعدّ من أكثر ممرات العالم المائية نشاطاً إلى الواجهة “الأمريكية”، وليس المصرية، والسبب تنظيم القاعدة، الذريعة المعلّبة التي تحضر دائماً عندما يراد تسويغ “المحظور”.

 
آخر المستجدات فيما يتعلّق بباب المندب تتمثل بتحرك عسكري على الأرض من قبل المئات من عناصر القاعدة الى منطقة باب المندب التي بدورها تقوم بقصف مواقع الجيش واللجان بشكل يومي. وقد اكدت مصادر محلية ان قوات العدوان دفعت بتعزيزات كبيرة جـدا من القوات السودانية وعناصر القاعدة ومعدات عسكرية ومنصات صواريخ الى منطقة كرش، بإدارة امريكية مباشرة.
من جهتها اكدت مصادر عسكرية ان القوات الامريكية في قاعدة العند، استنفرت بشكل كبير، واتخذت اجراءات امنية مشددة، في اشارة الى ان هناك عمل عسكري كبير قد يتخذ في الايام القادمة.
وفي وقت سابق تحدّثت مصادر عسكرية عن مقتل 11 عنصراً من مرتزقة “داين كورب” الأمريكية في معارك خاضها الجيش اليمني واللجان الشعبية، جنوب باب المندب، وأصيب آخرون حسب إفادة مصدر عسكري في وقت سابق.
201651523436509
 
ونقلت طائرة خاصة قتلى الشركة الأمريكية التي استقدمها التحالف السعودي لتنفيذ عمليات عسكرية في اليمن بدلاً عن “بلاك ووتر” منذ أشهر، بعد اتفاق وقعته الإمارات.
وتسببت ضغوطات مارستها شركة “داين كورب” بإقالة قائد القوات الإماراتية في اليمن، وذلك بسبب قتلاها في جبهات باب المندب (جنوب غرب اليمن)، ومنطقة كرش (بين لحج وتعز). وبحسب مصادر عسكرية، فإن ضغوطات “داين كورب” أجبرت سلطات أبو ظبي، على تغيير قائد القوات في اليمن، وتم تعيين العميد فادي القاسمي، نجل شقيق أمير الشارقة، قائداً بديلاً. وكانت أربعة ألوية عسكرية إماراتية وصلت إلى عدن، بعد اتفاق مع السعودية، وذلك عقب اعتذار قدمته الرياض لأبو ظبي.
 
الإستمرار في خرق إطلاق النار
 
في السياق ذاته، يواصل طيران العدوان السعودي ومرتزقته اليوم الأحد خرق وقف إطلاق النار في عدد من المحافظات لليوم الـ 35 على التوالي.
 
ففي محافظة صعدة شن طيران العدوان السعودي الأمريكي 4 غارات على منطقة مندبة بمديرية باقم الحدودية، كما استمر طيران العدوان بالتحليق في سماء المحافظة.
201651523464310
 
 
وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء واصل مرتزقة العدوان إطلاق النار من الأسلحة المتوسطة على مواقع الجيش واللجان الشعبية، كما قصفوا مواقع الجيش واللجان بالأسلحة الثقيلة في منطقة ملح بذات المديرية.
 
وفي وقت لاحق من مساء اليوم قصف مرتزقة العدوان مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة بني بارق وملح ومبدعة بالمديرية .
 
وفي محافظة تعز واصل مرتزقة العدوان القصف المدفعي على مواقع الجيش واللجان الشعبية في السلسلة الجبلية، ومدارس العمري في ذباب.
 
كما أطلق مرتزقة العدوان النار من الأسلحة الثقيلة على منطقة المدرب بمديرية الوزاعية.
 
إلى ذلك حلق طيران العدوان في سماء العاصمة صنعاء وضواحيها وفي سماء محافظات صنعاء والجوف ومأرب وتعز وحجة والحديدة.
13237664_887588521367406_278836180893194697_n
تحضيرات العيد الوطني الـ26 للجمهورية اليمنية
 
وفي العاصمة صنعاء، ناقش رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي في اجتماع عقده امس الأحد  بصنعاء مع مجلس القائمين بأعمال الوزراء وعدد من محافظي المحافظات الإعداد والتحضير للاحتفال بالعيد الوطني الـ 26 للجمهورية اليمنية 22 مايو.
 
 
وفي الاجتماع أكد رئيس اللجنة الثورية العليا على أهمية أن تعكس الاحتفالات بالعيد الوطني الـ 26 للجمهورية اليمنية، عظمة هذا الانجاز التاريخي باعتباره أعلى وأغلى قيم النضال للحركة الوطنية خلال مراحل متعددة، والتأكيد على واحديه الشعب اليمني والهوية اليمنية أرضا وإنسانا.. مشددا على ضرورة الابتعاد عن أية جوانب تستدعي الضغائن والأحقاد بين أبناء الوطن الواحد أيا كان نوعها مناطقية أو طائفية أو سلالية.
 
وأشار إلى ضرورة ترسيخ الوعي بأهمية الوحدة اليمنية وإعادة بناء كل ما تهدم من المنجزات على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، انطلاقا من الحرص على مستقبل الأجيال القادمة وعدم تكرار أخطاء الماضي .. داعيا جميع أبناء الوطن إلى المشاركة الفاعلة في إحياء هذه المناسبة الوطنية الغالية التي شكلت علامة بارزة على طريق وحدة الأمة العربية.
 
وشكل الاجتماع لجنة برئاسة عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان، وعضوية وزارات الثقافة، الشباب والرياضة، التربية والتعليم، الإعلام، المالية، الدفاع، الداخلية، وأمانة العاصمة، وذلك للقيام بمهمة الترتيب والإعداد للاحتفال بالعيد الوطني الـ 26 للجمهورية اليمنية وتنسيق الفعاليات بما يليق بعظمة المناسبة.
 
مفاوضات مكانك راوح وتهرّب من الحلول
 
على الصعيد السياسي، وعلى طاولة قصر بيان الاميري في الكويت انعقدت قبل ظهر امس الأول  جلسة جديدة من المفاوضات اليمنية اليمنية على مستوى رؤساء الوفود بحضور المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ احمد.
 
 
وتم خلال الجلسة مناقشة خارطة طريق للمرحلة الانتقالية وتصورات الاطراف لتشكيل حكومة توافقية بالاضافة الى تشكيل اللجان الامنية والعسكرية ومناقشة مهام كل منها والمدة الزمنية لعملها وكيفية اتخاذ قرار تشكيلها.
ولم تحمل جلسة اليوم اي جديد حيث استمرت النقاشات للقضايا السابقة في ظل تهرب وفد الرياض من الحلول التوافقية بما يكفل فتح مسار ايجابي للمفاوضات واصراره على تفسيراته الاحادية للمرجعيات والحديث عن شرعيته المزعومة لادارة المرحلة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق