اخبار محلية

’’رويترز’’:الحرب على اليمن بقيادة السعودية أدت إلى ازدهار ’’القاعدة’’ وجلعها إمبر اطورية إقتصادية

21 سبتمبر / متابعات

اعتبرت وكالة “رويترز” في تقرير لها أن العدوان السعودي على اليمن تسبب بتطور وازدهار ما وصفته بـ”الإمبراطورية الاقتصادية” لتنظيم “القاعدة” الإرهابي هناك.

وجاء في تقرير نشرته “رويترز” الجمعة 8 أبريل/نيسان، استنادا إلى تصريحات “أكثر من 12 دبلوماسيا ومسؤولا أمنيا يمنيا وزعماء قبائل وساكن في مدينة المكلا” اليمنية، أن “إحدى التبعات غير المقصودة للحرب في اليمن هي أن “القاعدة” تملك حاليا دولة صغيرة وتستحوذ الأموال من خلال مداهمات المصرف المركزي المحلي ورفع الضرائب في الميناء المحلي”.

وأشار التقرير إلى أن تلك “الدولة” تسيطر على 600 كم من الأراضي الساحلية، واختارت عاصمة لها هي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن، والتي يقيم فيها نصف مليون شخص.

وحسب “رويترز”، يتركز حوالي ألف مسلح من “القاعدة” في المكلا، وألغى التنظيم رفع الضرائب عن سكانها، كما يستخدم عناصره الزوارق السريعة المزودة بصواريخ “آر بي جي” من أجل فرض الرسوم على السفن، ويقومون بتصوير فيديوهات دعائية يفتخرون فيها برصف الطرق وبناء مستشفيات.

ومن منابع تمويل التنظيم الإرهابي الأخرى في اليمن بحسب الوكالة، دخول شركة النفط الوطنية التي أخذت “القاعدة” منها 1,4 مليون دولار، بالإضافة إلى حوالي مليوني دولار يحصل عليها يوميا من خلال رفع الضرائب المفروضة على الوقود والبضائع لدى دخولها ميناء المكلا.

ولفتت “رويترز” إلى أن “الحملة العسكرية المسنودة من قبل الولايات المتحدة، ساعدت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أن يصبح أكثر قوة مما كان عليه في السابق، طوال نحو عشرين عاما من وجوده”.

مقالات ذات صلة