اخبار محلية

4.5 مليار ريال خسائر قطاع التعليم الفني بالعاصمة خلال عام من العدوان

21سبتمبر / صنعاء

ارتفعت الخسائر والأضرار المادية التي تعرض لها قطاع التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة صنعاء خلال عام من العدوان السعودي إلى أربعة مليارات و500 مليون ريال وفق ما اكد مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة يحيي المأخذي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وقال الماخذي إن العدوان استهدف خلال عام كامل البنى التحتية لمنشآت التعليم الفني والتدريب المهني بالأمانة وأدت إلى تعطيل المسيرة التعليمية في أكثر من 70 بالمائة منها حيث تضررت سبعة معاهد فنية وكليتين للمجتمع، مشيرا إلى أن الأضرار والخسائر المادية للمباني في المعاهد الفنية والتقنية والكليات بلغت نحو مليار و500 مليون ريال, في حين بلغت تكلفة خسائر التجهيزات التقنية نحو ثلاثة مليارات ريال.

وقال إن سبع منشآت تعليمية وكليتين للمجتمع تعرضت للاستهداف والقصف المباشر وغير المباشر من العدوان من أصل أحد عشر منشأة في العاصمة صنعاء، نتج عنها أضرار جسيمة أو جزئية في البني الأساسية والتحتية لتلك المؤسسات بما فيها المباني التعليمية والمرافق التابعة لها.

وبيّن أن القصف الهمجي للعدوان إلى تدمير الصالة والسلالم الرئيسية للمعهد الوطني للفندقة والسياحة بمديرية شعوب وتحطم السقوف المستعارة وحدوث تشققات كبيرة في المبنى الذي لم يعد صالحا، فيما تنوعت أضرار المباني الأخرى بين خلع النوافذ والأبواب وتلف عدد من الأجهزة في معامل الحاسوب والمواد الكيمائية وبعض الأدوات والتجهيزات إلى جانب تلف الأثاث وتضرر معظم الأقسام الصناعية التدريبية.

وأشار الماخذي إلى أن مكتب التعليم الفني بالعاصمة صنعاء بدأ تطبيق خطه لتلافي السلبيات الناتجة عن استهداف العدوان لمنشآت التعليم الفني والذي أدى تدني مستوى التحصيل العلمي للطلاب والطالبات والتأثر المباشر على سير العملية التعليمية والتدريبية في المنشآت الفنية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق