21 سبتمبراخبار دولية وعربيةاخبار من مواقع صديقةالعرض في السلايدر

البرلمان العراقي يفشل في عقد جلسته لاختيار رئيس جديد للبلاد

أرجئت جلسة البرلمان العراقي التي كان من المفترض أن تنعقد اليوم الاثنين للتصويت لانتخاب رئيس للجمهورية، بعد إعلان كتل برلمانية ونواب مقاطعتها، وذلك لعدم توفر النصاب القانوني لالتئام مجلس النواب.

وذكرت وكالة الانباء العراقية(واع) ان رئاسة مجلس النواب، قررت، تحويل جلسة اليوم الى تداولية.

من جانب اخر نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في البرلمان العراقي إرجاء انتخاب رئيس للجمهورية الاثنين بعد تعذر اكتمال النصاب خلال جلسة لمجلس النواب اثر مقاطعة ثلاث كتل رئيسية أبرزها الكتلة الصدرية.

واوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن “جلسة اليوم تحولت لجلسة حوارية تداولية ولن يكون هناك تصويت لانتخاب رئيس الجمهورية بسبب عدم اكتمال النصاب الذي يحتاج إلى ثلثي عدد نواب البرلمان”. وحضر بحسب قسم الاعلام التابع لمجلس النواب 58 نائبا فقط من أصل 329.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان أعلى هيئة قضائية في العراق، تعليق ترشيح هوشيار زيباري وزير الخارجية الكردي السابق للاشتباه في تورطه بتهم فساد.

وكانت كتلة التيار الصدري قد أعلنت منذ السبت مقاطعة الجلسة. وكذلك أعلن “تحالف السيادة” الحليف للتيار الصدري، وكتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني التي ينتمي إليها هوشيار زيباري.

وكان مجلس النواب العراقي إلى قد دعي إلى الالتئام الاثنين لانتخاب رئيس للجمهورية ، لكن سلسلة من المواقف الصادرة عن كتل برلمانية ونواب أعلنت مقاطعة الجلسة ساهمت في بث شكوك حول انعقاده.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com