21 سبتمبراخبار دولية وعربيةاخبار من مواقع صديقةالعرض في السلايدر

لافروف: الناتو يجرّ أوكرانيا إليه

حمّل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف الناتو مسؤولية محاولة جرّ أعضاء جدد منهم أوكرانيا إلى صفوفه بشكل اصطناعي، مؤكدًا أن موسكو ستواصل العمل كي تكون مستعدة لأي سيناريو.

وفي مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2021، حذّر لافروف من أن الغرب يعمل على تقويض قواعد العلاقات الدولية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ويحاول إملاء نهجه على الآخرين، مشددا على رفض روسيا لهذا النهج، مشيرًا إلى أن  دول الغرب تسهم في تطور الأمور بطريقة سلبية، مما يزيد  مخاطر اندلاع المواجهة في العالم

وشدد لافروف على أن روسيا تنتظر من الغرب ردا خطيا مفصلا على اقتراحاتها بخصوص الضمانات الأمنية،إذ إن الشركاء الغربيين سبق أن خالفوا وعودهم السابقة إزاء موسكو موضحا الحاجة إلى ضمانات قانونية ملزمة، لأن الشركاء الغربيين لم يفوا أبدا بالاتفاقات السياسية التي تم إبرامها في التسعينيات، ناهيك عن تعهداتهم الشفهية.

ورجّح لافروف إبعاد الغرب للولايات المتحدة عن مسؤولية اتخاذ قرار بخصوص الرد على المبادرة الروسية وإطلاق مشاورات مبهمة بخصوص هذه المسألة بدعوى ضرورة التشاور مع الشركاء الغربيين، مبديا قناعة موسكو بأن رد الغرب على مبادرتها يتوقف غالبا على موقف واشنطن وبالتالي فإن الغرب أقدم على تصعيد الأمور في تجاوز لكل الحدود والمنطق السليم”، مشددا على أن “صبر موسكو استنفد”.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن “على الجميع أن يدرك أفق التوصل إلى اتفاق تتوقف على الولايات المتحدة، ومهما قالوا لنا عن ضرورة التشاور مع الحلفاء، إن ذلك مجرد حجج واهية ومحاولات لعرقلة العملية”.

وشدد لافروف على أن مبادرة الضمانات الأمنية تعتمد على مبدأ توازن المصالح وتستهدف ضمان أمن كافة الدول الأوروبية ومنع توسع أي معسكر على حساب دول أخرى في القارة، مشيرًا إلى أن الغرب في المقابل يسعى إلى كسب الهيمنة في أوروبا.

وصرح عميد الدبلوماسية الروسية بأن موسكو تعلم كيفية ضمان أمنها في أيّ سيناريو ولن تنتظر أي تغيرات ووعود جديدة إلى ما لا نهاية.

كما دعا  الغرب إلى تقديم اقتراحاته ردا على المبادرة الروسية على وجه السرعة، مضيفا: “في الوقت نفسه سنواصل العمل كي نكون مستعدين لأي سيناريو، ونحن بشكل عام مقتنعون بأنه يمكن دائما التوصل إلى حلول مقبولة للجميع في حال وجود حسن نية واستعداد لحلول وسط”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com