21 سبتمبراخبار دولية وعربيةاخبار من مواقع صديقةالعرض في السلايدر

مباحثات إيرانية عراقية .. تأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية

جدد العراق وإيران التأكيد على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية القائمة بينهما.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في طهران اليوم الخميس، قوله: إن “العلاقات الاستراتيجية بين البلدين تزداد متانة وقوة ويجري البحث المستمر بينهما في العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وعبر عبد اللهيان عن ترحيب بلاده بخروج القوات الأمريكية بشكل كامل من العراق.. مؤكداً أن العراق أثبت تاريخياً أنه بلد مستقل لا يسمح بانتهاك استقلاله أو كرامته.

وشدد عبد اللهيان على عزم بلاده على زيادة التواصل مع العراق عبر تنفيذ خط سكك الحديد شلمجة البصرة في أسرع وقت لأنه سيساعد في زيادة زيارات رعايا البلدين والترانزيت وتبادل السلع بينهما.

ولفت إلى أنه يجرى البحث حول إلغاء تأشيرات الدخول العامة للرعايا العراقيين إلى إيران.

من جانبه أعرب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن أهمية التنسيق بين الجانبين الإيراني والعراقي بخصوص قضايا المنطقة.

وفيما يخص انسحاب القوات الأمريكية من العراق قال حسين: “نحن نؤكد على الاتفاق الحاصل ضمن حوارنا الاستراتيجي مع الولايات المتحدة والذي يقضي باتفاق الجانبين على تنفيذ مبدأ انسحاب القوات الأمريكية من العراق حتى نهاية العام الجاري وحسب المعلومات الموجودة لدينا وبالتعاون مع لجان الخبراء في البلدين فإن القوات العسكرية الأمريكية انسحبت من الأراضي العراقية فيما سيقتصر وجود الأمريكيين فقط على المستشارين والمدربين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com