21 سبتمبرالصحة

نغزات القلب المتكررة: معلومات مهمة

تحدث نغزات القلب المتكررة لعدة أسباب يجب الإنتباه لها، فمنها أسباب يسهل التغلب عليها وأخرى تحتاج إلى علاج.

نغزات القلب المتكررة: معلومات مهمة
تعد نغزات القلب من الأمور الشائعة التي يمكن أن تصيب كثير من الأشخاص، لكن هذا لا يعني تجاهل الأمر، وخاصةً في حالة تكرره واستمراره، فقد يكون مؤشر على وجود مشكلة صحية تستدعي التدخل الطبي.

فلنتعرف في ما يأتي على كافة التفاصيل المتعلقة بنغزات القلب المتكررة.

أسباب نغزات القلب المتكررة
هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي لحدوث نغزات القلب المتكررة، وأبرزها الاتي:
التدخين: يعد التدخين عادة سيئة تؤثر على صحة القلب، حيث تحتوي السجائر على مادة النيكوتين (Nicotine) التي تسبب ضررًا شديدًا ويمكن أن تؤدي للنغزات.
بذل مجهود شديد: يمكن أن تعود نغزات القلب إلى القيام بمجهود شديد ومفاجيء، وفي هذه الحالة يكون أمر عارض وليس مستمر.
الحالة النفسية: هناك ارتباط بين الحالة النفسية وصحة القلب، فيمكن أن تحدث النغزات المستمرة عند الشعور بالقلق والتوتر.
الإصابة بمشكلات صحية: يمكن أن تكون النغزات المتكررة ناتجة عن أحد الأمراض، مثل: مشكلات في القلب، وأمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم (Anemia)، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.
تناول أطعمة غير صحية: عند الإكثار من تناول أطعمة غنية بالدسم والدهون أو الكربوهيدرات، فيمكن أن ينتج عنها خفقان القلب، والشعور بالنغزات.
تناول بعض الأدوية: تلعب بعض الأدوية دورًا في الإصابة بنغزات القلب المستمرة، مثل: أدوية التخسيس، وأدوية الربو، وأدوية القلب، وأدوية الغدة الدرقية.
المكملات الغذائية: لذلك يجب تناولها بوصفة طبية، لأن تناولها دون الحاجة إليها قد يزيد من فرص الشعور بنغزات القلب، خاصةً في حالة عدم الإلتزام بالجرعات المحددة.
تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين: يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين إلى أضرار على القلب، ومنها الإصابة بالنغزات المستمرة.

أعراض مصاحبة لنغزات القلب المتكررة
غالبًا ما تأتي نغزات القلب مع بعض الأعراض الأخرى وفقًا لسبب حدوثها، ومن أبرزها الاتي:

سرعة ضربات القلب.
الام الصدر.
ضيق التنفس.
القشعريرة ورعشة الجسم.

مخاطر استمرار نغزات القلب المتكررة
يجب عدم إهمال نغزات القلب المتكررة لأنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، والتي تتضمن الاتي:

الإصابة بجلطة في القلب: إذا كان سبب نغزات القلب متعلقًا بمشكلة صحية في القلب، فيمكن أن تؤدي إلى حدوث جلطة في القلب، ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب عند استمرار هذه النغزات.
النزيف الحاد: يعد النزيف الحاد أحد المضاعفات الخطيرة لمشكلات القلب والأوعية الدموية، والتي يمكن أن تبدأ بنغزات والام في القلب.
الإختناق: في حالة الإصابة بالنغزات مع الام في الصدر وضيق في التنفس، فيمكن أن يحدث اختناق للشخص المصاب، ويحتاج إلى تنشيط عضلة القلب والتنفس الصناعي.

علاج نغزات القلب المتكررة
يكمن علاج نغزات القلب من خلال علاج السبب الذي يؤدي إليه.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت النغزات ناتجة عن بذل مجهود شديد، مثل: ممارسة الرياضة أو حمل أشياء ثقيلة، فيجب التوقف عن القيام بهذا المجهود الذي لا يتحمله الجسم.

إذا كان السبب هو الشعور بالضيق والتوتر، فينبغي البحث عن سبب هذا الشعور والبدء في التغلب عليه من خلال حل المشكلات النفسية.

كما أن ممارسة الرياضة وخاصةً رياضة اليوغا وممارسة التنفس العميق من أبرز طرق التخلص من التوتر والشعور بالهدوء النفسي والاسترخاء.

أما في حالة استمرار النغزات، فهذا يؤشر بتناول أدوية لا تناسب الجسم أو وجود مشكلة صحية، وحينها يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة السبب والبدء في علاجه.

طرق الوقاية من نغزات القلب المتكررة
تساعد بعض الطرق في الوقاية من نغزات القلب المتكررة الناتجة عن العادات الخاطئة، وأبرزها الاتي:

ممارسة الرياضة المناسبة للجسم: يجب الابتعاد عن المجهود الشديد الذي يسبب نغزات القلب، وخاصةً عند الإصابة بمشكلات صحية تؤثر عليه، ويفضل المتابعة مع مدرب متخصص أثناء ممارسة الرياضة.
اتباع نمط غذائي صحي: يساعد الغذاء الصحي المتوازن في الحفاظ على صحة أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب.
تجنب مسببات التوتر والقلق: ينصح بتجنب الأمور التي تسبب القلق والتوتر سواء في العمل أو الحياة الشخصية.
عدم تناول أدوية دون وصفة طبية: سواء أدوية لعلاج بعض المشكلات الصحية أو أدوية التخسيس أو المكملات الغذائية، فينبغي التأكد من حاجة الجسم إليها وتناسبها معه.
عدم الإكثار من تناول الكافيين: حيث أنه يمكن أن يسبب تأثيرات سلبية على صحة القلب؛ لذلك ينصح بتناول مقدار معتدل من الكافيين يوميًا.
الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من أبرز العادات الخاطئة التي تؤدي لاضطرابات صحية عديدة وخاصة في القلب؛ لذلك ينصح باتباع خطوات التوقف عن التدخين وعدم العودة له مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com