اخبار محلية

البرلمان الأوروبي يصادق على قرار حظر توريد الأسلحة إلى السعودية .

21 سبتمبر / متابعات
أقر البرلمان الأوروبي في جلسة له عقدها يوم امس  الخميس 25 فبراير 2016م منع تصدير الأسلحة للسعودية عقب تأكيدات دولية باستخدام السعودية للأسلحة بهدف قتل المدنيين في اليمن .
وصوت البرلمان الأوروبي بالإجماع وفق وكالات دولية لصالح قرار يدعو إلى فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن نواب البرلمان الأوروبي صوتوا في جلسة لهم بأغلبية 359 صوتاً لصالح فرض الحظر، فيما عارض القرار 212 نائباً وغاب عن جلسة التصويت 31 نائباً آخر.
ودعا البرلمان الأوروبي كل من بريطانيا وفرنسا وحكومات دول الإتحاد الأوروبي الأخرى إلى التوقف عن بيع الأسلحة إلى بلاد تستهدف المدنيين في اليمن.
كما دعا البرلمان المسئولة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إلى “إطلاق مبادرة تهدف إلى فرض حظر أسلحة أوروبا على السعودية”.
وجاء في القرار “أدت الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن إلى وفاة الآلاف وتسبب في زيادة معدلات عدم الاستقرار في اليمن “.
وأكد عضو مجموعة الخضر الأوروبية في البرلمان الأوروبي ( آلين سميث ) أن تأييد البرلمان الأوروبي للقرار جاء لما يراه الكثير من البرلمانيين الأوروبيين أن السعودية تخرق حقوق الإنسان .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق