اخبار محلية

الغرب يحذر السعودية من تعرضها لغزو مفاجئ عراقي – إيراني!

21 سبتمبر / متابعات
حذّرت دول غربية المملكة السعودية من احتمال تعرضها لما أسماه “غزو مفاجئ عراقي – إيراني” في حالة إرسالها قوات كبيرة العدد لغزو سوريا.

وبحسب “رأي اليوم” تلوح السعودية منذ أسابيع بقدرتها قيادة قوات “عربية واسلامية” منفردة أو في إطار تحالف دولي تقوده أميركا لغزو سوريا لمواجهة “داعش” على حد قولها، وتلمح الى إسقاط حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وتنفذ السعودية هذه الأيام مناورات عسكرية ضخمة تحت مسمى “رعد الشمال” تحاكي التدخل في دولة خارجية، وبحسب القيادة العسكرية السعودية تهدف المناورات الى اختبار جاهزية التنسيق بين جنود من دول مختلفة.

وتسبب المناورات في توتر مع العراق وسوريا وتجري تحت مراقبة روسية دقيقة، ونصح الكرملين الرياض بالعدول عن هذه المغامرة.

وهددت وسائل إعلام روسية بجاهزية المقاتلات الروسية مواجهة القوات التركية والسعودية في حالة دخول سوريا.

وتطالب أصوات غربية من السعودية التريث، ولا تخفي قلقها الشديد بسبب وصفها لوزير الدفاع محمد بن سلمان بالمندفع، وبالخصوص بعدما أحاط نفسه بضباط شباب لا خبرة لهم سوى الاندفاع والحماس في قتل الشيعة.

ولا تستبعد مصادر غربية أنه في حالة تورط السعودية في غزو سوريا، ستتعرض لاستفزاز عسكري من قوات عراقية أو معارضين شرق البلاد لتدخل القوات السعودية معها في مواجهات.

وترى المصادر المذكورة ان الإيراينين سيقفون بكل ثقلهم في المواجهة وبدعم غير معلن من روسيا التي حدشت قوات بحرية ومقاتلات في المنطقة، بينما تراجع حضور السلاح الغربي… وانه قد يتحول السيناريو الى كارثي إذا انتفض الشيعة في السعودية.

ونقل مسؤولون غربيون من فرنسا وبريطانيا لحكام الرياض هذه الاحتمالات القوية لصدهم عن اي مغامرة عسكرية في سوريا قد تنقلب عليهم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com