اخبار محليةالعرض في السلايدر

مناقشة إطلاق حملة الاكتفاء الذاتي ومشروع الزراعة التعاقدية بوادي زبيد

21 سبتمبر || الحديدة …

عقد لقاء تشاوري موسع ضم ممثلي المكونات المجتمعية والمزارعين بوادي زبيد بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة اليوم السبت 24 محرم .
ناقش اللقاء الذي نظمه قطاع الانتاج الزراعي والحيواني بالمؤسسة الاقتصادية اليمنية، الخدمات الزراعية، بنيان التنموية، ومؤسسة انتاج وتنمية الحبوب وهيئتي تطوير تهامة والبحوث الزراعية الاستعدادات لإطلاق حملة الاكتفاء الذاتي ومشروع الزراعة التعاقدية.
وفي اللقاء اكد وكيل اول مساعد لمحافظة الحديدة أبو أحمد الهادي على ضرورة الاسهام بالنهوض الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.. مشددا على المزارعين بأهمية الاضطلاع بدورهم في تحقيق تلك النهضة والامن الغذائي.

واشار الى توجهات قيادة المحافظة والسلطة المحلية لإنشاء كلية للزراعة لاستقبال الطلاب الراغبين في الالتحاق بها من أبنا مديريات بيت الفقيه، زبيد والمنصورية للنهوض بالجانب الزراعي.
فيما استعرض نائب مدير قطاع الانتاج الزراعي بالمؤسسة الاقتصادية المهندس علي احمد الهارب اهداف ومحددات حملة الاكتفاء الذاتي، والزراعة التعاقدية. لافتا الى حجم التكاليف الباهظة التي بتكبدها المواطن اليمني جراء استيراد منتجات ومحاصيل زراعية سنويا بنحو خمسة مليار دولار.

واكد الهارب ان هذا الرقم قد يحدث تحولا ايجابيا اذا ما تجهنا نحو الزراعة والاكتفاء بالمنتجات المحلية.. مشيرا الى جهود وحدة الزراعة التعاقدية والتب تضم كافة المؤسسات المعنية بالقطاع الزراعي وتسعى الى حشد الموارد والجهود بالتنسيق مع التجار وربطهم مباشرة بالمزارعين من أجل تحقيق الزراعة التعاقدية والاكتفاء الذاتي.
بدوره أكد رئيس هيئة البحوث الزراعية الدكتور عبدالله العلفي على دور تهامة في الانتاج المحلي، وما تمثله من اهمية كسله اليمن الغذائية.. منوها بدور البحوث الزراعية مع اللجان المجتمعية نحو تحسين الانتاج وايجاد المدخلات الزراعية خلال الفترات المقبلة.

كما اوضح رئيس هيئة تطوير تهامة المهندس علي هزاع القاضي بأن الحلقة المفقودة التي كانت تعيق عملية تسويق المنتجات قد وجدت اليوم لتعيد عجلة الزراعة لمكانتها الاولى. مؤكدا خبرة المزارع التهامي في حفظ البذور والتعرف على الاصناف الجيدة منها وان الهيئة ستأخذ بأيديهم نحو النهضة الزراعية.
من جهته دعا مدير عام مديرية بيت الفقيه حسين سهل زين كافة المؤسسات الرسمية المعنية بالقطاع الزراعي الى تحسين السوق للمزارع من اجل استمرارية الانتاج المحلي.

حضر اللقاء عضو اللجنة الزراعية العليا المهندس عبدالوهاب الأشول، ومدير عام التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة المهندس منير المحبشي، ومدير التجارة بالمؤسسة العامة لتنمية الحبوب علي عامر
وعدد من رؤساء الجمعيات الزراعية والشخصيات الاجتماعية ومزارعي وادي زبيد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com