اخبار دولية وعربيةاخبار محليةالعرض في السلايدر

غريفيث يدعو لتشكيل حكومة شاملة في اليمن وإلى مشاورات غير مشروطة بين الأطراف

21 سبتمبر | تقرير خاص …

دعا المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث لتشكيل حكومة شاملة في اليمن عبر عملية انتقالية .. وجدد تأكيده على أنه لا حلَّ عسكري للنزاع في البلاد .. وقال إن السلام أمرا لن تفرضه الهيمنة العسكرية .

وشدد غريفيث في إفادة جديدة له أمام مجلس الأمن الدولي مساء أمس الثلاثاء 24 جمادي الآخر على مشاركة أطراف الصراع في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة دون أي اشتراطات مسبقة.. ودعاها إلى كبج العنف وخفض التصعيد الخطابي والالتزام بالتهدئة وتنحية الأهداف العسكرية جانباً وتوحيد المواقف حول رؤية مشتركة لـ اليمن ما بعد النزاع تضمن حكومة وعملية انتقال سياسي تضم الجميع وتقبُل إنهاء حالة العداء.

معبراً عن حزنه لسقوط عشرات الضحايا المدنيين بينهم نساء وأطفال جراء موجة العنف الأخيرة في البلاد في إشارة إلى جريمة تحالف العدوان بحق المدنيين في محافظة الجوف التي اقترفها مطلع هذا الأسبوع وتصعيده في الحديدة ..

كما عبر عن قلقه من تفاقم حالة الخزان النفطي العائم صافر والذي يهدد بكارثة بيئة كبرى في البحر الأحمر .. مؤكداً على أهمية التعامل مع هذا التهديد على أساس تقني بعيدا عن التسييس ..

وأشاد غريفيث في إحاطته بالاتفاق الذي وقعة أطراف النزاع باليمن في العاصمة الأردنية مؤخراً والمتعلق بتنفيذ أول تبادل للأسرى وفقا لاتفاقية ستوكهولم وبتسيير أولى رحالات الجسر الطبي الجوي وقال إنها تندرج ضمن إجراءات بناء الثقة ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق