اخبار محلية

كوريا الجنوبية ترسل وساطة إلى صنعاء وخفر السواحل يؤكد: رابغ3 السعودية في قبضة البحرية اليمنية

21 سبتمبر | تقرير

أعلنت كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء عن إرسالها وساطة لمعالجة قضية احتجاز البحرية اليمنية لاثنتين من سفنها دخلتا المياه الإقليمية اليمنية دون تصريح فجر الاثنين الفائت..

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية عن مصدر في خارجية كوريا الجنوبية القول: إن حكومة بلاده تأكدت أن طواقم سفينتيها في أمان وأنها ستتعامل مع الحادث بمرونة ..

وكانت مصلحة خفر السواحل اليمنية قطاع البحر الأحمر قد أكدت مساء الاثنين في بيان لها أن البحرية اليمنية ضبطت ثلاث سفن إحداهن سعودية دخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إشعار مسبق أو إذن من السلطات اليمنية.

وأوضحت المصلحة بحسب وكالة (سبأ) الرسمية أن دورية خفر السواحل اليمنية ضبطت فجر الاثنين الفائت ثلاث سفن إحداهن سعودية تحمل أسم (رابغ 3) على بعد ثلاثة أميال من جزيرة عقبان اليمنية ودخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إشعار مسبق وعدم تجاوب طواقمها مع دورية خفر السواحل.

كما أكدت خفر السواحل اليمنية في بيانها أن طواقم السفن الثلاث لم تتجاوب معها بعد مناداتهم على القناة الدولية 16.. لافتةً إلى أنه تم إدخال السفن المضبوطة إلى رصيف ميناء الصليف واتخاذ الخطوات القانونية والتخاطب مع الجهات المعنية .

وأكدت المصلحة حرصها على سلامة المياه الإقليمية والالتزام  بالإجراءات المتبعة واحترام السيادة اليمنية ومياهها الإقليمية .. مشددةً على أنها لن تألوا جهدا في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المياه اليمنية..

وكان ناطق تحالف العدوان المدعو تركي المالكي قد حاول في بيان صدر عنه بالأمس تصوير الحادثة على أنها عمل إرهابي وزعم أن إحدى سفن كوريا الجنوبية تعرضت للسطو من قبل البحرية اليمنية في محاولة لتغطية الخطأ الذي اقترفته إحدى السفن السعودية والمتمثل بدخولها للمياه الإقليمية اليمنية دون إذن وجرجرت معها اثنتين من السفن الكورية الجنوبية حيث تم احتجازها جميعاً من قبل حفر السواحل اليمني ..

مراقبون اعتبروا ما أقدمت عليه السفينة السعودية من دخول للمياه الإقليمية اليمنية بصحبة اثنين من السفن الكورية الجنوبية حادثة مدبرة من قبل السعودية وتحالفها الغاشم تهدف من خلالها إلى خلق مواجهة بين اليمن وكوريا الجنوبية بعد أن فشلت في تحقيق أي من أهداف تحالفها وحربها الغاشمة على الشعب اليمني والمستمرة منذ نحو خمس سنوات ..

وأمام هذه الحاثة قال عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي أنه سيتم الإفراج عن السفينة إذا كانت تتبع كوريا الجنوبية عقب استكمال الإجراءات القانونية وقال : نطمئن الجميع بأنه لا قلق على طواق السفينة وغيرها ..

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com