اخبار دولية وعربية

هام جداً: رئيس الوفد الوطني يوضح حقيقة اتفاق التهدئة الموقع في السويد

21 سبتمبر | خاص

قال رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام : حرصنا على تجنيب الحديدة أي عمليات عسكرية . مؤكداً في حديث نقلته قناة المسيرة مساء أمس الخميس أن المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة تشمل وقف العمليات العسكرية وانسحاب القوات الغازية التي وصلت لأطراف المدينة فيما تشمل المرحلة الثانية إيقاف وإزالة المظاهر العسكرية فيها وعدم وجود تهديد على المدينة من أي طرف وانسحاب قوى العدوان ومرتزقتها من جنوب المحافظة بشكل كامل ..

كما أكد عبد السلام أن السلطات المحلية القائمة حالياً في الحديدة ستكون هي السلطات الرسمية بالتنسيق مع الأمم المتحدة وهي من تشرف على الملف الأمني وقال إن القوات التي ستعمل في موانئ المحافظة هي قوات الأمن المحلية . مضيفاً إن الخط الواصل بين صنعاء والحديدة والخطوط الأخرى إلى تعز وصعدة يجب أن تكون آمنة وغير مستهدفة إطلاقاً .

معتبراً إيقاف العمليات العسكرية بالحديدة وتحرير الأسرى انتصار للشعب اليمني والإنسانية. وتابع: إن أحد بنود الإطار العام المقترح هو وضع حد نهائي للأعمال العسكرية في اليمن لكن الطرف الآخر رفض

مشيراً إلى أنه في حال استمروا في المعارك بالحديدة فالشعب اليمني جاهز للمواجهة. مؤكداً بالقول: لدينا تقارير دقيقة تثبث وجود القاعدة و داعش في جبهات القتال ..

هذا وكان رئيس الوفد الوطنية قد أدلى مساء الأمس بسلسلة تصريحات هامة حول هذا الجانب وجوانب أخرى عدة .. حيث ذكر رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام أن مطار عدن غير آمن بالمطلق والطرف الأخر يعلن أنه خارج عن سيطرته وقال: اقترحنا مواصلة المشاورات على المستوى الاقتصادي للوصول لحل لمسألة صرف المرتبات وطلبنا أن تراقب الأمم المتحدة الإيرادات والتأكد من سلامة صرف المرتبات وتمنينا ألا نعود إلا بوقوف الحرب وفك الحصار على بلدنا ونأمل أن تستمر الأمم المتحدة بدورها واتفاق التهدئة في الحديدة مهم للإنسانية وهو انتصار للمواطن اليمني والإنسانية.

وتابع عبد السلام بالقول: إن لجنة الأسرى بذلت جهوداً كبيرة وكانت تملك كل المعلومات والقوائم فيما يخص عملية التبادل ومسألة الأسرى لا تمثل انتصاراً لأحد ونتمنى إجراء عملية تبادل الأسرى بشكل كامل.

مضيفاً لم نخرج بكل شيء من هذه المشاورات لكنها أفضل المشاورات التي خضناها مطالباً بخروج القوات الأجنبية من اليمن وفقاً للقوانين الدولية وللدستور اليمني.

كما أكد استعداد الوفد الوطني للدخول في الإطار السياسي بشكل كامل معبراً عن أسفه لإخراج الإطار السياسي من هذه المشاورات.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بالسويد: لا مبرر لإغلاق مطار صنعاء، وهدف نقل الرحلات من صنعاء لعدن هو محاولة من الطرف الآخر لحفظ ماء وجهه وأن اتفاق الحديدة لم يتم توقيعه ولم نمانع التوقيع عليه وهناك التزام إنساني وأخلاقي لتنفيذه وقال نحن سعداء بما تحقق اليوم في المشاورات .

مشدداً وجوب تعزيز دور الأمم المتحدة في المنشآت والممرات الإنسانية لمختلف المحافظات .

وأوضح عبد السلام أن إيقاف العمليات العسكرية سيتم عبر مرحلتين تم تحديدهما في الإنفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com