اخبار محليةسياسة

هام : عضو الوفد الوطني سليم المغلس : قدمنا مقترحات لتحييد الاقتصاد والبنك عن النزاع (تقرير مفصل)

21 سبتمبر | تقرير 

قال عضو الوفد الوطني المشارك في مشاورات السلام في السويد / سليم المغلس إن الوفد الوطني قدم اليوم السبت جملة من المقترحات فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي بينها تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة ترأسها شخصية اقتصادية وطنية محايدة تعمل على إدارة الملف الاقتصادي بشكل كامل وتعمل على توحيد الإيرادات وتوريدها إلى البنك المركزي واستئناف صرف المرتبات إضافة إلى توحيد إدارتي البنك بإدارة واحدة تدير السياسة النقدية وان تكون هناك نافذة واحدة لشراء العملة الصعبة.

مضيفاً في تقرير صدر عنه اليوم السبت 30 ربي الأول بالقول : أكدنا على أهمية تحييد البنك المركزي والقطاع المصرفي العام والخاص عن الصراع والسماح له بالعمل في أي مكان دون استثناء.

كما أكدنا على أهمية تحييد الاقتصاد والقطاع الخاص والعام عن الاستهداف والصراع والسماح له بالعمل في أي مكان دون استثناء وأكدنا على أهمية إيقاف طباعة العملة وإعادة تصدير النفط والغاز..  وقال المغلس إن الوفد الوطني أكد استعداده على تقديم تنازلات كبيرة في هذا الشأن في سبيل إعادة الثقة بين إدارتي البنك المركزي ..

لافتاً إلى وجود جملة من الصعوبات أمام الأمم المتحدة في هذا الملف تتمثل في الأتي :-

– تخلف محمد زمام محافظ بنك حكومة هادي وكذا حافظ معياد رئيس اللجنة الاقتصادية في حكومة هادي عن الحضور إلى مشاورات السويد ورفضهم ذلك .

– حضور احمد غالب عضو اللجنة الاقتصادية في حكومة هادي وهو لا يملك قرار اقتصادي.

– طالبنا أن يلتقي احمد غالب وممثلينا من البنك المركزي واللجنة الاقتصادية ويشتغلوا معا ، إلا أنه رفض بناء على تعليمات هادي

– يتعذر على فريق الأمم المتحدة أن يلتقي بأحمد غالب عضو لجنة اقتصادية هادي منفردا لانعدام الثقة فيه وفيما بين أعضاء وفدهم ولذلك يضطر فريق الأمم المتحدة لنقاش موضوع البنك المركزي والملف الاقتصادي أو اي ملف إلى جمع كل أعضاء وفد الرياض وهذا معيق للانجاز

– فقدان الثقة بين بنك مأرب وبنك المكلا مع مجلس إدارة بنك هادي حيث لا يتم توريد شي إلى عدن من هذين البنكين  بعكس مجلس إدارة البنك في صنعاء لا يوجد لديه مثل هكذا تعدد وازدواجية في إدارة البنك.

#مشاورات_السويد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com