اخبار دولية وعربيةاخبار محليةتقاريرسياسة

هام جداً: فيما تزعم أنها قدمت 13 ملياراً لمساعداته : السعودية تدفع عشرات أضعاف المبلغ لتدمير اليمن وقتل شعبه !!

21 سبتمبر | تقرير

في الوقت الذي تستميت فيه السعودية في تبرير جرائمها الوحشية بحق الشعب اليمني ومقدراته ما فتئت الرياض تروج وعبر وسائل إعلامها المختلفة أنها قدمت مبلغ 13 ملياراَ كمساعدات إنسانية في اليمن خلال حربها عليه طيلة نحو أربعة أعوام .

فيما تؤكد الدراسات والإحصاءات أن المملكة صرفت ما يزيد عن 200 مليار دولار في تدمير البنية التحتية في اليمن وقتل شعبه ..

وبحسب تقديرات صحيفة واشنطن بوست الأمريكية فإن السعودية صرفت العام الماضي على صفقات شراء أسلحة لتغذية حربها على اليمن ما قيمته 110 مليارات دولار من الولايات المتحدة الأمريكية وحدها .. وقد تصل إلى 350 مليار دولار خلال عشر سنوات، كما اشترت عدة صفقات أخرى من فرنسا وألمانيا والصين وروسيا .

وبحسب التقديرات الاقتصادية العالمية فقد استنزفت حرب السعودية على اليمن احتياطي الرياض من النقد الأجنبي بشكل غير مسبوق إذ انخفض إلى 487 مليارا في يوليو 2017 بعد أن كان 737 مليار دولار في  الفترة نفسها من العام 2014م وزاد الإنفاق العسكري بنحو 22.6 مليار دولار في العام الأول من الحرب على اليمن مقارنة بعام 2013م

هذا بالإضافة إلى تكبدها خسائر كبيرة في جيشها وعتاده حيث  تقول الصحيفة الأمريكية إن السعودية تكبدت خسائر في جيشها خلال حربها على اليمن بنحو 2500 جندي بينهم 60 ضابط صف ومن الرتب العليا. وفي عتادها تم تدمير نحو 650 دبابة سعودية بمناطق نجران وجيزان وعسير، ومئات العربات الأخرى على أيدي الجيش واللجان الشعبية اليمنية.

هذا وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد كرر ولمرات كثيرة  خلال اقل من شهر مقولة أن بلادة قدمت نحو 13 مليار دولار مساعدات إنسانية للشعب اليمني خلال السنوات الماضية من الحرب عليه.

وأمام ذلك تسأل مراقبون ما قيمة تلك المساعدات التي تروج السعودية لها وتتمن بها على الشعب اليمني مقابل مئات المليارات التي صرفتها من أجل قتله وتجويعه وتدمير بنيته التحتية ؟ وما الهدف من وراء تكرار السعودية لحملاتها الإعلامية في هذا الجانب  … تفاصيل ذلك في تقاريرنا القادمة إن شأ الله ..

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com