اخبار دولية وعربيةاخبار محليةتقارير

هام: لجنة الإنقاذ الدولية : مقتل 500 يمني خلال 9 أيام بسبب الغارات والجهود التي زعم وزير خارجية أمريكا أن السعودية تبذلها لحماية المدنيين باليمن ليست كافية

21 سبتمبر | تقرير

أكد مدير لجنة الإنقاذ الدولية في اليمن / فرانك ماك مانوس أن شهر أغسطس الماضي كان الأعنف في اليمن مع مقتل ما يقرب من 500 شخص خلال 9 أيام فقط جراء الغارات.

ويضيف أن حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية ليست ترفاً بل في صلب القانون الدولي فعندما تفشل هذه القوانين يعاني المدنيون .. مشيراً إلى أن نداءات أعضاء مجلس الأمن لجميع الجهات المتورطة في النزاع باحترام القانون الدولي وحماية المدنيين تبقى جوفاء في مواجهة الأدلة من أرض الواقع في اليمن، حيث العالم بحاجة لإستراتيجية جديدة لمنع معاناة المدنيين هناك .

وقال: في الحديدة الآن تمنع المساعدات الإنسانية من الوصول إلى 22 مليون شخص محتاج وقد يؤدي إلى المجاعة في إشارة واضحة إلى لقيود التي يفرضها تحالف العدوان السعودي الأمريكي على دخول السفن التجارية والمساعدات إلى ميناء الحديدة .. وهو الأمر الذي أرغم الأمم المتحدة على إعلان خسارة المعركة ضد المجاعة في اليمن هذا الأسبوع .

وبحسب تقرير نقلته لجنة الإنقاذ الدولية عن مجموعة المراقبة ACLED فإن تصديق وزارة الخارجية الأمريكية مؤخراً للكونغرس على أن التحالف يتخذ إجراءات واضحة للحد من الأضرار المدنية وتخفيف الأزمة الإنسانية لا يتفق مع ما يوثقه موظفيها في اليمن يوميًا .

مشيرة إلى أن الجهود التي تبذلها قوات التحالف السعودي لحماية المدنيين ليست كافية بالقدر المطلوب، والوفيات الأخيرة للمدنيين بما في ذلك النساء وأطفال المدارس هي دليل مأساوي على أوجه القصور .

داعيةً جميع الأطراف إلى وقف القتال فوراً وإفساح المجال أمام إجراء عملية سلام بقيادة الأمم المتحدة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود لجميع اليمنيين المحتاجين.

وطالبت اللجنة زعماء العالم في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد هذا الأسبوع في نيويورك بالتصدي لأهوال الحرب على اليمن.

وبحسب التقرير المنشور اليوم: فأن نسبة القتلى في اليمن من المدنيين ارتفعت بنسبة 164% منذ يونيو الماضي كما ارتفع معدل الوفيات الشهرية بين المدنيين إلى 116 منذ أن بدأ التحالف السعودي هجومه على مدينة الحديدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com