اخبار دولية وعربيةاخبار محليةتقارير

الراي القطرية : قادة السعودية ينفذون وصية جدهم في إذلال اليمن

21 سبتمبر | تقرير 

قالت صحيفة “الراية” القطرية إنه على مدار تاريخ السعودية السياسي دأبت على التحكّم برؤساء اليمن، والمسّ بسيادتها وأراضيها، والتحكّم في نظامها السياسي؛ وذلك خشية وصول الثورة إلى المملكة، والتحكّم في الإقليم بشكل عام.
وأكدت الصحيفة فيس تقرير نشرته بالأمس أنه ما تزال تسيطر على قادة السعودية وصيّة المؤسّس، الملك عبد العزيز آل سعود، حول مقولته الشهيرة بأن «عز السعوديين في ذل اليمن، وذلهم في عز اليمن»، حسبما كتبت المصادر التاريخية والسياسية.

ولفتت الصحيفة إلى أن قادة المملكة يعتقدون أن اليمن لا بد أن يكون بيدهم، حيث تطلق عليه وسائل الإعلام السعودية وصف الحديقة الخلفية، وهو ما يتأكّد من خلال التدخّل العسكري السعودي هناك ضد جماعة أنصار الله الحوثيين، التي تسيطر على صنعاء العاصمة.
وبحسب الصحيفة، بدأت سيطرة المملكة على اليمن مع تسليم الإمام يحيى حميد الدين لأراضٍ يمنية، منها نجران وعسير، باتفاقية الطائف 1934، ثم وصلت إلى مرحلة يُمارس فيها هادي مهامه كرئيس لليمن من العاصمة الرياض؛ منذ عام 2015 وحتى اليوم، بل باتت المملكة تتحكّم بكل شاردة وواردة في شؤون جارتها المنكوبة.
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية كانت تقف في وجه أي أحد ينتقد أو يقف أمام سياستها في اليمن، حيث تتهم أوساط يمنية المملكة بالوقوف وراء اغتيال الرئيس الراحل، إبراهيم الحمدي، أواخر سبعينيات القرن الماضي؛ لأنه كان على خلاف معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com