اخبار محليةالعرض في السلايدرجرائم العدوان السعودي الامريكي

إدانات محلية واسعة لمجازر العدوان الغاشم في الحديدة

21 سبتمبر – صنعاء

 

ادانت السلطات المحلية والمكاتب التنفيذية والفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني في مختلف محافظات الجمهورية مجزرة العدوان الأمريكي السعودي الصهيوني بحق المواطنين والعاملين بهيئة مستشفى الثورة العام في الحديدة وحراج السمك بميناء الاصطياد السمكي .ونتج عنه عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال.

 

حيث وقفت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة في اجتماع طارئ مساء اليوم أمام مجزرة العدوان السعودي الأمريكي بحق المواطنين والعاملين بهيئة مستشفى الثورة وحراج السمك بميناء الاصطياد السمكي.

 

وأكد الإجتماع برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم إلى أن إستهداف موقعين حيويين ومن أكثر الأماكن ازدحاما واللذان ترتادهما الفئات الفقيرة للأستطباب والبحث عن لقمة عيش يؤكد إمعان العدوان في القتل والتدمير وزيادة معاناة الشعب اليمني.

 

كما أكد الاجتماع الذي ضم وكلاء المحافظة عبد الرحمن الجماعي وعلي قشر واحمد دهموس ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي محمد سليمان حليصي ومدراء مكاتب الصحة والنظافة والتحسين والإعلام ومدراء مديريات المدينة وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني أن هذه الجرائم المروعة لن يزيد الشعب اليمني إلا صلابة وقوة في مواجهة العدوان .

 

وادان الإجتماع هذه المجزرة المروعة بحق المواطنين في حراج السمك وهيئة مستشفى الثورة العام والتي تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية.

 

ودعت السلطة المحلية بالحديدة المجتمع الدولي إلى النهوض من سباته والعمل على إيقاف الجرائم المروعة التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني بشكل عام وأبناء الحديدة بشكل خاص.

 

وأكدت أن هذه الجريمة التي راح ضحيتها العشرات التي تأتي بالتزامن مع اجتماع يعقده مجلس الأمن الدولي للاستماع إلى إحاطة المبعوث الأممي.. تؤكد تحدي تحالف العدوان للمجتمع الدولي ورفضه لكل الجهود الهادفة إلى أحلال السلام في اليمن.

 

وجددت التأكيد على أن صمت المنظمات الدولية والحقوقية إزاء هذه الجريمة الوحشية وصمت عار في جبين الإنسانية ودعاة حماية حقوق الإنسان.

 

إلى ذلك دانت وزارة حقوق الإنسان بشدة جريمة استهداف طيران تحالف العدوان البوابة الرئيسية لمستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

 

وأشارت وزارة حقوق الإنسان في بيان صادر عنها إلى أن هذه الجريمة تعد انتهاكاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي الإنساني التي تُحظر أي هجمات متعمدة أو عشوائية ضد مدنيين أو أعيان مدنية.

 

وأكد البيان أن استهداف مستشفى الثورة العام بالحديدة من قبل طيران العدوان يأتي في إطار هجوم متعمد وممنهج استهدف المستشفيات والمراكز الصحية منذ بدء العدوان.. مشير إلى أن هذا الاستهداف والتدمير المتعمد يرقى إلى مستوى جريمة حرب، تستوجب المساءلة الجنائية الدولية لمرتكبيها وملاحقتهم وتقديمهم أمام القضاء الدولي كمجرمي حرب.

 

وأوضح البيان أن هذه الجريمة المرتكبة اليوم تأتي في أعقاب بيانات ومناشدات للعديد من المنظمات الدولية كان آخرها قبل أيام لمنظمة اليونيسف التي حذرت من احتمال انتشار وباء الكوليرا في أوساط المدنيين في محافظة الحديدة والحاجة الماسة لتقديم المزيد من الدعم والمساعدة للقطاع الصحي بالمحافظة ليتمكن من تقديم الخدمات الطبية وإنقاذ حياة الآلاف من المدنيين هناك .

 

فيما دانت حزاب اللقاء المشترك جريمتي طيرن العدوان السعودي الأمريكي في مستشفى الثورة وميناء الاصطياد السمكي بمحافظة الحديدة التي أدت إلى استشهاد 55 وجرح أكثر من مائة وثلاثين.

 

 

وأكدت أحزاب اللقاء المشترك في بيان صادر عنها أن هذه المجازر المستمرة التي تزداد اتساعا يتحمل مسئوليتها المجتمع الدولي الصامت والمتواطئ مع العدوان.

 

وأشارت إلى أن هذه الجرائم الوحشية تؤكد بشاعة هذا العدوان وإمعانه في قتل المدنيين ورفضه لكل دعوات السلام ومنعه للحل السياسي في اليمن.

 

كما حملت أحزاب اللقاء المشترك الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية تبعات هذه المجزرتين وكل الجرائم التي يرتكبها العدوان بغطاء ودعم أمريكي وإسرائيلي بحق الشعب اليمني.

وفي ذات السياق أدانت القيادة القُطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ، قُطر اليمن ، استمرار جرائم تحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق الشعب اليمني وآخرها جريمتي استهداف بوابة مستشفى الثورة العام وحراج السمك بميناء الاصطياد بمدينة الحديدة .

 

 

وأشارت القيادة القطرية للحزب في بيان صادر عنها إلى تزامن الجريمتين مع انعقاد جلسة لمجلس الأمن بشان اليمن في تحدٍ صارخ للمجتمع الدولي وهيئاته الحقوقية والإنسانية والقوانين الدولية وتعاليم الرسالات السماوية .

 

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية إزاء مايتعرض له الشعب اليمني من مجازر إبادة جماعية وانتهاكات سافرة طالت النساء والأطفال إلى جانب المُمارسات الإجرامية التي تحمل بصمات الكيانات الإرهابية بحق أسرى الحرب والمعتقلين في السجون السرية التي تشرف عليها قوات الغزو الإمارتية .

 

كما دعا البيان أحرار العالم لإدانة جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوى العدوان ضد أبناء اليمن .

 

كما استنكر التكتل المدني للتنمية والحريات المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان بحق المدنيين في سوق السمك وبوابة مستشفى الثورة بمدينة الحديدة .

 

وأكد التكتل في بيان صادر عنه، أن هذه المجزرة تعد جريمة حرب وفق التوصيف القانوني الإنساني الدولي الذي تضمنته اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولين الملحقين.

 

وأشار البيان إلى أن تعمد توجيه الهجمات نحو المدنيين بشكل مباشر أو ضد الأعيان المدنية يشكل إحدى جرائم الحرب التي تستوجب العقاب والمحاكمة الدولية وفق ما نصت عليه قوانين ومواد القانون الإنساني الدولي.

 

وطالب التكتل المدني الذي يضم منظمتي أصوات حرة للإعلام و مناصرون للحقوق والحريات ومؤسسة يمانيات للطفل والمرأة والمركز الوطني للإعلام الاقتصادي، بتشكيل لجنة تحقيق دولية فيما ارتكبته دول التحالف من جرائم بحق المدنيين.

 

وأدان البيان صمت المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، إزاء ما الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني .

 

ودعا البيان الضمائر الحية ونشطاء العالم الحر، على إدانة هذه الجرائم والمجازر والوقوف إلى جانب الشعب اليمني بفضح ما تقترفه دول العدوان من جرائم حرب.

 

من جانبه أدان مكون الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار الوطني استمرار دول العدوان في ارتكاب الجرائم ضد الشعب اليمني وآخرها جريمتي بوابة مستشفى الثورة العام وحراج السمك بمدينة الحديدة .

 

وأوضح الناطق الرسمي لمكون الحراك المشارك بمؤتمر الحوار الوزير أحمد القنع، أن جرائم العدوان المستمرة بحق الشعب اليمني تؤكد حقد دول تحالف العدوان على اليمن وشعبه الصامد منذ نحو أربع سنوات.

 

وأشار إلى أنه كلما قدم اليمنيون مبادرات للسلام يأتي الرد من دول العدوان بارتكاب مزيد من المجازر المروعة بحق المواطنين الأبرياء ، دون مراعاة للمواثيق والقوانين الدولية والأديان السماوية.

 

ودعا الوزير القنع دول وشعوب العالم إلى التحرك لإيقاف العدوان ومناصرة الشعب اليمني الذي يتعرض لأبشع عدوان .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com