اخبار دولية وعربيةاخبار محليةسياسة

القوت السعودية تندحر من مطار الغيضة بالمهرة والمعتصمون يتوعدنها إن عادت

21 سبتمبر | تقرير

قال وكيل محافظة المهرة / علي سالم الحريزي إن القوات السعودية التي كانت تتمركز في مطار الغيضة بعاصمة المحافظة سلّمت المطار للسلطة المحلية بالمحافظة ..

داعياً السلطات السعودية إلى تسليم بقية منافذ المحافظة والتي تتمركز فيها قوات سعودية وإماراتية خلال أسبوع .

كما دعا السعودية إلى احترام سيادة المهرة وعدم تكرار ما حدث.

هذا وكانت اللجنة التنظيمية لاعتصام أبناء محافظة المهرة قررت مساء بأمس تعليق الاعتصام لمدة شهرين لإفساح المجال لتنفيذ مطالبها .

وحذرت اللجنة من أنها ستعود إلى الاعتصام في حال عدم تنفيذ تلك المطالب المتمثلة في تسليم القوات السعودية مطار المدينة والمنافذ البرية والبحرية للسلطات المحلية بالمحافظة .

وبحسب مصادر بالمحافظة فقد تم التوصل إلى اتفاق بين المعتصمين والسلطة المحلية بالمحافظة والقوات السعودية  يقضي بتنفيذ المطالب الستة التي قدمها المعتصمون .

ويقضي الاتفاق بتسليم القوات السعودية مطار الغيضة ليكون تحت إشراف مدني، وتسليم منفذ صيرفت الحدودي مع سلطنة عُمان للأمن والسلطة المحلية لممارسة السيادة اليمنية على المنافذ البحرية والجوية والبرية بالمحافظة.

وقبل يومين، أحرق مسلحون نقاطا عسكرية نصبتها القوات السعودية على سواحل المهرة جنوب شرقي اليمن، دون أن يتسبب ذلك في وقوع إصابات بسبب خلوها من أي أفراد، معبرين بذلك عن رفضهم لأي وجود عسكري للقوات السعودية والإماراتية في محافظتهم .

وتشهد المهرة منذ أبريل الماضي اعتصامات سلمية للمطالبة بخروج القوات السعودية والإماراتية من المهرة، وتسليم مَنفذيْ شحن وصرفيت وميناء نِشْطون ومطار الغيضة الدولي إلى القوات المحلية، كما يطالبون بالحفاظ على السيادة اليمنية .

ووفق التقارير الإعلامية الوارده من الغيضة فإن القوات السعودية التي وصلت إلى محافظة نهاية العام الماضي 2017م تعمل على منع حركة الملاحة والصيد بميناء نِشْطون على مضيق هرمز، كما حولت مطار الغيضة الدولي لثكنة عسكرية ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com