اخبار محليةالعرض في السلايدر

صور من جزيرة سقطرى بعد تعرضها لإعصار “ماكونو”

يمني برس – سقطرى :

شهدت محافظة أرخبيل سقطرى وعدد من المناطق اليمنية الساحلية المجاورة خلال اليومين الماضين لعاصفة مدارية أسفرت عن فقدان عدد من المواطنين وتدمير عدد من السفن وإلحاق أضرار مادية جسيمة في منازل ومنشات الجزيرة الخدمية .

وقالت تقارير إعلامية إن أربع سفن غرقت جراء إعصار ميكونو الذي ضرب الجزيرة يوم الأربعاء وصباح الخميس كما اجبر الإعصار نحو 200 أسرة على ترك منازلها واللجوء إلى مناطق المرتفعات ..

واضافت التقارير أن 18 شخصاً فقدو حتى الآن بينهم أربعه شباب كانوا على متن سيارة يستقلونها بمنطقة معنوفة أحد ضواحي العاصمة حديبو بجزيرة سقطرى .. كما أدى الإعصار الذي ما يزال يضرب الجزيرة لهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة نتج عنها فيضانات الأودية كوادي دحميس ما اضطر السلطات هناك لاجلاء مئات الأسر المحاصرة من مناطق الفيضانات إلى أماكن آمنة

وقد صنفت البحرية الأمريكية الحالة المدارية حول جزيرة سقطرى بأنها إعصار من الدرجة الأولى وشدة سرعة رياح مركز العاصفة 121 كيلو متر في الساعة.

هذا ووجهت حكومة هادي نداء استغاثة للمنظمات الأممية لتقديم المساعدات لمحافظتي سقطرى والمهرة في اليمن جراء تعرضهما لإعصار مداري كما أعلنت المحافظة منكوبة وأكدت السلطات المحلية عن عجزها في مواجهة الكارثة .

من جانبه حذر الباحث و الفلكي اليمني عدنان الشوافي في بيان له من إن خرائط الطقس تشير إلى إن العاصفة ميكونو ترفع سرعتها بشكل متزايد خلال يومي 23، 24 مايو ومتوقع إن تصل سرعة الرياح فيها ما بين 120 إلى 160 كيلو متر بالساعة و محتمل إن يحدث تجزئه لتتسع رقعتها أكثر وتكون ما يدعى عاصفة مدارية هوجاء شديدة القسوة لا تقل شدة رياحها العشوائية عن إعصار من الدرجة الأولى على اقل تقدير (الدرجة الأولى لمقياس سفير ..

وتوقع الفلكي الشوافي وذكر انه من المتوقع ان يصل مركزها مساء يوم الجمعة مطلع يوم السبت 26 مايو لتضرب بكامل حدتها جنوب الجزيرة العربية في المنطقة الساحلية اليمنية والعمانية ومتوقع ان يمر عينها الرئيسية بين مدينة الغيضة اليمنية و مدينة صلالة العمانية.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com