اخبار محليةالقضية الفلسطينيةسياسة

منظمة ” مراقبة بيع الاسلحة ” / السعودية تنتهك القانون الدولي بشكل سافر وعلى الدول المصدرة للاسلحة وقف بيعها للمملكة السعودية حالاً .

منظمة ” مراقبة بيع الاسلحة ” / السعودية تنتهك القانون الدولي بشكل سافر وعلى الدول المصدرة للاسلحة وقف بيعها للمملكة السعودية حالاً .

21 سبتمبر – خاص

جنيف- أ ف ب- طالبت منظمة “مراقبة بيع الاسلحة” الاثنين الدول الكبرى المصدرة للاسلحة ومن بينها الولايات المتحدة وفرنسا، بوقف مبيعاتها من الأسلحة إلى السعودية بسبب عملياتها في اليمن.

وجاءت دعوة المنظمة خلال مؤتمر عقدته في جنيف منظمة التجارة العالمية هو الثاني حول “معاهدة تجارة الاسلحة” التي بدأت العمل على تنفيذها في 2014 وتشتمل على قوانين تحكم سوق الاسلحة الدولية.

وقالت أنا ماكدونالد مديرة منظمة مراقبة بيع الاسلحة انه باستمرارها في بيع الاسلحة الى السعودية فان اكبر الدول المصدرة للاسلحة الموقعة على المعاهدة تمارس “اسوأ اشكال النفاق”.

واضافت ان “معاهدة تجارة الاسلحة سارية منذ عامين ونصف العام، ولكن بعض الدول الاطراف فيها تنتهكها دون محاسبة”.

وقالت انه “في كل يوم نرى التاثير المدمر لبيع الاسلحة والذخيرة لاستخدامها ضد المدنيين في اليمن”.

وتطلب المعاهدة من الدول وقف اية صفقات اسلحة اذا اقرت في وقت بيعها انها ستستخدم ضد مدنيين.

وتعرضت اهداف مدنية في اليمن الى ضربات متكررة. ووصفت منظمة “اطباء بلا حدود” الخيرية غارات التحالف الذي تقوده السعودية بانها “عشوائية”.كما قامت المنظمة باغلاق 6 مستشفيات تابعة لها في اليمن احتجاجاً على قصف الطيران السعودي مستشفى عبس الريفي قبل نحو اسبوع تقريباً .

وصادقت فرنسا على صفقة مبيعات اسلحة الى السعودية بقيمة 18 مليار دولار (16 مليار يورو)، بحسب ما ذكرت منظمة مراقبة بيع الاسلحة في تقريرها هذا الشهر.

اما الولايات المتحدة فقد وافقت على صفقات بيع اسلحة الى الرياض بقيمة 52 مليار دولار في 2015،وآخرها صفقة الاسلحة التي شملت 130 دبابة ابرامز امريكية بقيمة 1.15 مليار دولار قبل نحو شهر تقريبا،  بينما بلغت مبيعات الاسلحة البريطانية الى السعودية 4 مليارات دولار.

وفرنسا وبريطانيا من الدول التي صادقت على معاهدة تجارة الاسلحة. بينما وقعت الولايات المتحدة على المعاهدة الا ان الكونغرس لم يصادق عليها.

وكان البرلمان الاوروبي قد صادق في وقت سابق على مشروع قرار بمنع بيع المزيد من الاسلحة للمملكة العربية السعودية .

واتهمت منظمة مراقبة الاسلحة هذه الدول بـ”انتهاك القانون الدولي بشكل سافر من خلال استمرارها في بيع اسلحة قاتلة بمليارات الدولارات الى السعودية.

واعلنت القوات البحرية الامريكية السبت انها خفضت عدد مستشاريها العسكريين الذين يقدمون دعما مباشرا للحرب الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com